Friday, June 4, 2021

بیوی سے جماع کی فضیلت

 ▪️ *بیوی سے جماع کی فضیلت* ▪️



قالت عائشۃ رضی ﷲعنہا قد اعطی النساء کثیراً فمابا لکم یا معشر الرجال فضحک رسول اﷲﷺثم قال مامن رجل اخذبید امرائتہ یرا ودھا الا کتب اﷲ تعالیٰ لہ حسنۃ ًفان عانقھا فعشر حسنات فاذا اتتھا کان خیراًمن الدنیا وما فیھا فاذا قام لیغتسل لم یمر الماء علیٰ شعرۃ من جسدہ الا تکتب لہ حسنۃ وتمحی عنہ سیئۃ وترفع لہ درجۃ وما یعطیٰ بغسلہ خیر من الدنیا وما فیھا وان اﷲ عزوجل یباھی بہ الملائکۃ یقول انظروا الیٰ عبدی نام فی لیلۃ قرۃیغتسل من الجنابۃ یتیقن بانی ربہ اشھدوا بانی قد غفرت لہ۔


(غنیۃ الطالبین ص۹۳،ص۹۴، فصل فی آداب النکاح)



حضرت عائشہ رضی اﷲعنہا نے یہ سن کر عرض کیا یا رسول اﷲعورتوں کو تو بہت سا ثواب مل گیا مردوں کے بارے میں بھی ارشاد فرمایئے یہ سن کر حضور ا مسکرائے اور فرمایا مرد اپنی عورت کا ہاتھ پکڑ کر اس کو مانوس کرتا ہے تو اس کے لئے ایک نیکی لکھی جاتی ہے، جو مرد پیار سے اپنی عورت کے گلے میں ہاتھ ڈالتا ہے اس کے حق میں دس نیکیاں لکھی جاتی ہیں جب وہ عورت سے مباشرت کرتا ہے تو دنیا وما فیہا سے فضل ہوتا ہے ، جب غسل کرتا ہے تو بدن کے جس بال پر سے پانی گذرتا ہے اس کے لئے ہر بال کے بدلہ میں ایک نیکی لکھی جاتی ہے اور ایک گناہ معاف ہوجاتا ہے اور ایک درج بلند کر دیا جاتا ہے اور غسل کرنے کے عوض میں جو چیز دی جاتی ہے وہ دنیا وما فیھاسے بہتر ہوتی ہے اور بے شک اﷲتعالیٰ اس پر فخر کرتا ہے اور فرشتوں سے کہتا ہے کہ میرے بندے کی طرف دیکھو کہ ایسی سردرات میں غسل جنابت کے لئے اٹھا ہے اور وہ اس بات پر یقین رکھتا ہے کہ میں اس کا رب ہوں تم اس بات پر گواہ رہو کہ میں نے اس کو بخش دیا ۔



اس روایت کی تحقیق درکار ھے!



••• *باسمہ تعالی* •••

*الجواب وبہ التوفیق:* 


 یہ روایت "غنيّة الطالبين " میں ھے-


• المصدر: غنية الطالبين

• المحدث: الؔشيخ عبد القادر الجيلانيؒ

• المجلد: 1

• الصفحة: 100

• الطبع: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.


🔰 *روایت کی تحقیق* 🔰


  اس روایت کو تفصیلا اؔمام ابن جوزیؒ نے «کتاب الموضوعات» میں ذکر کیا ھے اور کہا ھے:کہ یہ روایت باطل ھے: 


✿ أنبأنا عبد الرحمن بن محمد القزار، انبانا ابوبكر احمد بن علي بن ثابت 

الخطيب أخبرني أبو الوليد الدربندى أنبأنا محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان الحافظ أنبأنا محمد بن نصر بن خلف حدثنا أبو كبير سيف بن حفص حدثنى على بن الجنيد ومحمد بن حميد بن فروة قالا حدثنا محمد بن سلام حدثنا أبو سهل المدائني - يعنى الصباح بن سهل عن زياد بن ميمون عن أنس بن مالك قال: " كانت امرأة عطارة يقال لها الحولاء، فجاءت إلى عائشة فقالت: يا أم المؤمنين نفسي لك الفداء إنى أزين نفسي لزوجي كل ليلة حتى كأنى

العروس أزف إليه ".

وذكر الحديث.

هذا ما روى الخطيب وقد روى لنا هدا الحديث بطوله، وهو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للحولاء: " ليس من امرأة ترفع شيئا من بيتها من مكان أو تضعه في مكان تريد بذلك إصلاحا إلا نظر الله تعالى إليها وما نظر الله عزوجل إلى عبد قط فعذبه ".

قال: زدنى يا رسول الله، قال " ليس من امرأة من المسلمين تحمل من زوجها إلا كان لها من الاجر كأجر الصائم القائم المخبت القانت، فإذا رضعته كان لها بكل رضعة عتق رقبة، فإذا فطمته نادى مناد من السماء أيها المرأة استأنفى العمل فقد كفيت ما مضى.

فقالت عائشة: يا رسول الله هذا للنساء والرجال ؟ قال: ما من رجل من المسلمين يأخذ بيد امرأته يراودها إلا كتب الله له عشر حسنات فإذا عانقها فعشرون حسنة، فإذا قبلها فعشرون ومائة حسنة، فة ذا جامعها ثم قام إلى مغتسله لم يمر الماء على شعرة من جسده إلا كتب الله بها عشر حسنات وحط عنه عشر خطيئات، وإن الله عزوجل ليباهي به الملائكة فيقول: انظروا إلى عبدى قام من هذه الليلة الشديدة بردها فاغتسل من الجنابة مؤمنا، إنى ربه أشهدكم أنى قد غفرت له ".

قال الدار قطني: هذا حديث باطل، وقال: ذهب عبدالرحمن بن مهدى وأبو داود إلى زياد بن ميمون فأنكرا عليه هذا الحديث فقال: اشهدوا أنى قد رجعت عنه.

قال المصنف قلت: قال يزيد بن هارون: كان زياد بن ميمون كذابا.

وقال يحيى بن معين: ليس بشئ لا يساوى قليلا ولا كثيرا.

وقال البخاري: تركوه.

وأما المصباح بن سهيل فقال البخاري والرازي وأبو زرعة:

هو منكر الحديث.

وقال ابن حبان: يروى المناكير عن أقوام مشاهير لا يجوز الاحتجاج به.


٭ المصدر: كتاب اؔلموضوعات

٭ المحدث: الامام ابن الجوزيةؒ

٭ المجلد: 2

٭ الصفحة : 269

٭ الطبع: المكتبة السلفية، المدينة المنورة، السعودية.


والله تعالي اعلم

✍🏻... كتبه: *محمد عدنان وقار صؔديقي*


4 جون ؁2021ء

No comments:

Post a Comment