Monday, August 17, 2020

ایک روایت کی تحقیق

 • *ایک روایت کی تحقیق* •


  ایک بات واعظین و خطباء کافی بیان کرتے ہیں : کہ جب میاں بیوی ایک دوسرے کو محبت کی نگاہ سے دیکہتے ہیں تو اللہ بہی ان کو نظر محبت سے دیکہتے ہیں , اور جب میاں بیوی ایک دوسرے کا ہاتھ تہامتے ہیں تو ان دونوں کے گناہ انگلیوں کے درمیان سے گرتے ہیں ۔


اس روایت کی تحقیق و حوالہ درکار ھے!!


••• *باسمہ تعالی* •••

*الجواب وبہ التوفیق:* 


   یہ روایت " مسند زید " میں مذکور ھے: 


🔰 حدثني زيد بن علي عن ابيه عن جده عن علي قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: 

 إذا نظر العبد إلى وجه زوجهِ ونظَرَتْ إليه ؛ نظر اللهُ إليهِما نظرةَ رحمةٍ، فإذا أخذ بكَفِّها واخذت بكفه،  تساقَطَتُ ذنوبُهُما من خلالِ أصابعِهِما.


٭ المصدر: مسند الإمام زيدؒ

٭المحدث: زيد بن عليؒ

٭ الصفحة: 269

٭ الطبع: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.


🔖 روايت كا حكم🔖


مذکورہ روایت سندا اس قابل نہیں کہ اسکو فضیلت کے باب میں بیان کیا جائے۔


♎ إن الرجلَ إذا نظر إلى امرأتِهِ ونظَرَتْ إليه ؛ نظر اللهُ إليهِما نظرةَ رحمةٍ، فإذا أخذ بكَفِّها ؛ تساقَطَتُ ذنوبُهُما من خلالِ أصابعِهِما.

قال الالبانی: أخرجه الرافعي في "تاريخه" (2/ 47) معلقاً عن ميسرة بن علي في "مشيخته" بسنده عن الحسين بن معاذ الخراساني عن إسماعيل بن يحيى التيمي عن مسعر بن كدام عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ... فذكره .

قلت : وهذا موضوع ؛ آفته التيمي هذا ؛ كان يضع الأحاديث وله أباطيل وبلايا تقدم بعضها .


+ المصدر: سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة

+ المحدث: البانيؒ 

+ المجلد: 7

+ الصفحة: 274

+ الرقم: 3274

+ الطبع: مكتبة المعارف، قاهرة، مصر.



💠 اسماعیل بن یحی تیمی 💠


اس روایت کی سند میں ایک راوی" اسماعیل بن یحی التیمی " ہیں جن پر وضع حدیث کا الزام ھے: 


★ إسماعيل بن يحيى بن عُبَيد الله بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق أبو يحيى التيمي.

عن أبي سنان الشيباني، وَابن جريج ومسعر بالأباطيل.

قال صالح بن محمد جزرة: كان يضع الحديث.

وقال الأزدي: ركن من أركان الكذب لا تحل الرواية عنه.ملخصا.


① المصدر: لسان الميزان

② المحدث: ابن حجرؒ 

③ المجلد: 2

④ الصفحة: 182

⑤ الرقم: 1259

⑥ الطبع: دار البشائر الإسلامية، بيروت، لبنان.


والله تعالي اعلم

✍🏻...كتبه: *محمد عدنان وقار صؔديقي*

17 اگست: 2020؁ء

No comments:

Post a Comment