Sunday, June 23, 2019

دنیا میں جنت دیکہنے کا مجرب عمل

▪ *دنیا میں اپنی جنت دیکہنے کا مجرب عمل*▪

ایک دعا عام طور پر مشہور کی جاتی ھے کہ نبی پاکﷺ نے ارشاد فرمایا: کہ جس آدمی نے روزانہ ( بلا ناغہ) ایک مرتبہ یہ کلمات ( جو آئیندہ آئینگے) بطور وظیفہ کے پڑھے, وہ آدمی مرے گا نہیں یہاں تک کہ جنت میں اپنا مکان دیکھ لے یا اسے دکھا دیا جائے . وہ دعائیہ کلمات مبارکہ یہ ہیں:

👈🏻 سُبْحَانَ  الْقَائِمِ الدَّائِمِ , سُبْحَانَ الْحَيِّ الْقَيُّومِ ، سُبْحَانَ الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ ، سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ ، سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلَائِكَةِ وَالرُّوحِ ، سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَلِيِّ الأَعْلَى ، سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى .

کیا اس وظیفہ کو معتبر مانا جاسکتا ھے؟!!!

٭ *باسمه تعالي*٭
*الجواب وبه التوفيق*

یہ وظیفہ اور دعائیہ کلمات انہی الفاظ میں " تاریخ ابن عساکر" میں مذکور ہے ۔


📕 أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمَزْرَفِيِّ ، أَنْبَأَنَا  أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُهْتَدِي ، نَبَّأَنَا عَمْرُو بْنُ أَحْمَدَ أَيُّوبُ بْنُ شَاهِينَ  ، نَبَّأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، نَبَّأَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ شَاكِرٍ  ، نَبَّأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامٍ , يَعْنِي الْغَسَّانِيَّ ، نَبَّأَنَا  شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ الْحَرَشِيُّ ، عَنْ *أَبَانٍ* ، عَنْ أَنَسٍ  ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :  " مَنْ قَالَ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّةً : سُبْحَانَ  الْقَائِمِ الدَّائِمِ , سُبْحَانَ الْحَيِّ الْقَيُّومِ ، سُبْحَانَ الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ ، سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ ، سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلَائِكَةِ وَالرُّوحِ ، سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَلِيِّ الأَعْلَى ، سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى ، لَمْ يَمُتْ حتى يَرَى مَكَانَهُ مِنَ الْجَنَّةِ أَوْ يُرَى لَهُ " ،

المصدر: تاریخ دمشق( ابن عساکر)
المؤلف: ابن عساکرؒ
المجلد:12
الصفحہ:247
الطبع: دار الفکر, بیروت, لبنان.

💡 *روایت کی حیثیت*

اس روایت کی سند میں ایک راوی" ابان" ہیں جنکو روایت حدیث کے باب میں غیر معتبر اور متروک کہا گیا ہے ؛ لہذا مذکورہ دعا کی فضیلت مستند نہ مانی جائے.

♦   _*أبان ابن ابی عیاش*_

قال احمد بن حنبل: متروک الحدیث , ترکه الناس حدیثه منذ دھر۔
قال ابن معین: لیس حدیثه بشیئ
وقال البخاری: کان شعبة سیئ الرائ فیه۔

المصدر:  تهذيب التهذيب
المؤلف: ابن حجر العسقلانيؒ
المجلد: 1
الصفحة:98
الطبع: دار الكتاب الاسلامي، قاهرة، مصر.

📖 *تهذيب الكمال ميں*

وقال أبو طالب أحمد بن حميد: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا يكتب عن أبان بن أبي عياش. قلت: كان له هوى؟
قال: كان منكر الحديث.
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف.
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى: ليس حديثه بشئ.
وقال عباس الدوري، عن يحيى: قال لي عفان: قال لي أبو عوانة: جمعت أحاديث الحسن عن الناس، ثم أتيت بها أبان ابن أبي عياش، فحدثني بها، قال يحيى: وأبان متروك الحديث.

المصدر:  تهذيب الكمال
المؤلف:ابو الحجاج يوسف المزي
المجلد:2
الصفحة:19
الطبع: مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

《 *خلاصة الكلام*》

  یہ وظیفہ اپنے الفاظ و معانی کے اعتبار سے درست ھے یعنی کوئی اگر بطور دعا کے ان کو پڑھنا چاہے تو پڑھ سکتا ہے؛ تاہم اسکی نسبت اور اس میں مذکورہ فضیلت کا اعتبار نہ کرے۔


والله تعاليٰ اعلم
✍🏻 ...  _كتبه_ *محمد عدنان وقار صديقي*

No comments:

Post a Comment