Sunday, November 8, 2020

جبرئیل کی شکل پر قیامت میں اٹھائے جانے والے صحابی

 *جبرئیلؑ کی  شکل پر  قیامت میں اٹھائے جانے والے صحابیؓ*


حضرت واثلہ بن اسقعؓ راوی ہیں , وہ بیان کرتےہیں: یمن کے رہنے والے ایک شخص حضور ؐ کی خدمت اقدس میں آئے,جوکہ بھینگے تھے, خوبصورت نہیں تھے,  اور رنگت بہی کالی تہی   انہوں نے ایمان کے متعلق معلوم کیا آپﷺ نےان کو  دین کے موٹے موٹے احکام بتائے  وہ سنتے رہے  پھر انہوں نے کہا یا رسول اللہ میں اس سے زیادہ نہیں کرونگا  یعنی نوافل وغیرہ کچھ نہی کرونگا  آپنے پوچھا کیوں ؟ انہوں نے کہا: جب اللہ نے مجھے بنایا تومیری  شکل اچھی نہیں بنائی میری شکل بگاڑدی آپﷺ خاموش ہو گئے وہ جانےلگے,جبریل تشریف لائے فرمایا اسے بلاؤ اس سے کہو اللہ تعالی تجھے قیامت میں جبریلِ کی شکل پہ اٹھائے گا ۔آپﷺ ان کو  بلایا بشارت سنائی وہ خوش ہوگئے  بولے اب میں سب کام کرونگا ۔ 



اس واقعہ کی تحقیق مطلوب ہے 


اسلام الدین انصاری ۔بجنور ۔


••• *باسمہ تعالی* •••

*الجواب وبہ التوفیق:* 



یہ واقعہ کنز العمال میں مذکور ھے ؛ لیکن یہ مستند نہیں ھے:



💠 *کنز العمال کی روایت*


عن واثلة قال : أتى النبى - صلى الله عليه وسلم - رجل من أهل اليمن أكشف أحول أوقص أحنف أصم أعسر أرسح أفحج فقال يا رسول الله أخبرنى بما فرض الله على فلما أخبره قال إنى أعاهد الله أن لا أزيد على فرائضه قال ولم ذاك قال لأنه خلقنى فشوه خلقى فخلقنى أكشف أحول أصم أعسر أرسح أفحج ثم أدبر الرجل فأتاه جبريل فقال يا محمد أين العاتب إنه عاتب ربا كريما فأعتبه قال قل له ألا يرضى أن يبعثه الله فى صورة جبريل يوم القيامة فبعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الرجل فقال له إنك عاتبت ربا كريما فأعتبك أفلا ترضى أن يبعثك يوم القيامة فى صورة جبريل قال بلى يا رسول الله قال فإنى أعاهد الله أن لا يقوى جسدى على شىء من مرضات الله إلا عملته.( کر) وفيه العلاء بن كثير.


$ المصدر:  كنز العمال 

$ المجلد: 3

$ الصفحة: 745

$ الرقم: 8636

$ الطبع: مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.



🔰  *روایت کا درجہ* 🔰


اس روایت کی سند میں ایک راوی " علاء بن کثیرؒ " ہیں جن پر محدثین نے جرح کی ھے یعنی ان کو مستند نہیں مانا ھے: 


🔲  *تقريب التهذيب* 


العلاء بن كثير الليثي [ أبو سعد] مولي بني أمية، دمشقي، نزل الكوفة، متروك، رماه ابن حبان بالوضع، من السادسة. 


٭ المصدر: تقريب التهذيب 

٭ المحدث: ابن حجر العسقلانيؒ 

٭ الصفحة: 762

٭ الرقم: 5289

٭ الطبع: دار العاصمة، رياض، السعودية.


♏ *ميزان الاعتدال* ♏


العلاء بن كثير الدمشقي، أبو سعد، سكن الكوفة، روي عن مكحول، روي منه أبو نعيم عبد الرحمن بن هانئ، و مصعب بن سلام وجماعة، قال ابن المديني: ضعيف، وقال البخاري: منكر الحديث، وقال احمد وغيره: ليس بشيئ، وقال ابن عدي: له عن مكحول نسخ عن الصحابة كلها غير محفوظة.


@ المصدر: ميؔزان الاعتدال 

@ المحدث: الذهبيؒ 

@ المجلد: 3

@ الصفحة: 104

@ الرقم: 5740

@ الطبع: دار المعرفة، بيروت لبنان.


✳️ الكامل في ضعفاء الرجال✳️


العلاء بْن كَثِيرٍ شامي مولى ابن أمية.

حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: العلاء بْن كَثِيرٍ ليس حديثه بشَيْءٍ، حَدَّثَنا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ عَلِيِّ بْن المديني قَالَ العلاء بْن كَثِيرٍ روى عَن مَكْحُول، وَهو ضعيف الحديث جدا.

سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ العلاء بْن كَثِيرٍ عَن مَكْحُول منكر الحديث.

وَقَالَ النسائي العلاء بْن كَثِيرٍ ضعيف...وللعلاء بْن كَثِيرٍ عَن مَكْحُول عَن الصحابة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نسخ كلها غير محفوظة، وَهو منكر الحديث.


★ المصدر: الكامل في ضعفاء الرجال

★المحدث: الامام ابن عدؒي 

★الجزء: الخامس 

★ الصفحة: 1861

★ الطبع: دار الفكر، بيروت، لبنان.



والله تعالي اعلم 

✍🏻...كتبه: *محمد عدنان وقار صؔديقي*

۸ نومبر: ؁۲۰۲۰ء

No comments:

Post a Comment