ایک روایت ذم مال کی بابت بکثرت بیان ہوتی ھے کہ انبیاء میں حضرت سلیمان کو جنت میں سب کے بعد اور حضرت عبد الرحمن بن عوف کو صحابہ میں سب کے بعد داخل کیا جایئگا ؛ کیونکہ حضرت سلیمان کے پاس بادشاہت و حکومت تھی اور عبد الرحمن بن عوف کے پاس مال و زر کی بہتات تہی۔
اس روایت کی تحقیق مطلوب ھے!!!
••• *باسمہ تعالی* •••
*الجواب وبہ التوفیق:*
سوال میں معلوم کردہ روایت کو المغنی عن حمل الاسفار میں علامہ عراقی نے ضعیف کہا ھے نیز آگے چل کر مزید لکہا
کہ حضرت سلیمان کی بابت یہ روایت مستند نہیں ھے:
(3786)/ص: 1041 آخِرُ الأَنْبِياءِ دُخُولًا الجَنَّةَ سُليمَانُ بنُ داودَ عَليهِما السَّلامُ لِمَكانِ مُلْكِهِ , وآخِرُ أَصحابي دُخولًا الجَنَّةَ عَبدُ الرَّحمنِ بنِ عَوفٍ لمكانِ غِناهُ .
الطبراني في الأوسط من حديث معاذبن جبل: يدخل الأنبياء كلهم قبل داود وسليمان الجنةَ بأربعين عاما، وقال: لم يروه إلا شعيب بن خالد، وهو كوفي ثقة، وروي البزار من حديث أنس: أول من يدخل الجنة من أغنياء أمتي عبد الرحمن بن عوف، وفيه "أغلب بن تميم " ضعيف.
(3787) / ص: 1042 يدخل سليمان بعد الأنبياء بأربعين خريفا،
تقدم حديث معاذ قبله، ورواه أبو منصور الديلميّ في "مسند الفردوس "من رواية دينار عن أنس بن مالك، ودينار الحبشي أحد الكذابين علي أنس، والحديث منكر.
(3929) ص: 1085، آخر الأنبياء دخولا الجنة "سليمان " الحديث.
تقدم وهو في الأوسط للطبراني بإسناد فرد، وفيه نكارة.
٭ المصدر: المغني عن حمل الأسفار
٭ المحدث: العراقي
٭ الطبع: مكتبةدارطبرية،الرياض، السعودية.
▪️ *الأسرار المرفوعة* ▪️
امام ملا علی قاری نے حضرت عبد الرحمن بن عوف کے جنت میں گھسٹتے ہوئے داخلے کے متعلق لکہا کہ یہ بات صحیح نہیں ھے:
ومن ذلك: حديث عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبوا، قال شيخنا: لا يصح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، قلت: أراد بشيخه "ابن تيمية ".
٭ المصدر: الأسرار المرفوعة
٭ المحدث: الملا علي القاري
٭ الصفحة: 469
٭ رقم الفصل: 37
٭ الطبع: المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.
▫️ *أسد الغابة* ▫️
امام ابن اثير نے بهي يه روايت ذكر كي هے:
٭ المصدر: اسد الغابة
٭ المحدث: الإمام ابن الأثير
٭ الصفحة: 780
٭ الرقم: 3371
٭ الطبع: دار ابن حزم، بيروت، لبنان.
🔖 *المعجم الكبير* 🔖
امام طبراني نے بهي يه روايت بطريق عمارة بن ذاذان ذكر كي هے، اور محقق نے حاشيه ميں مستند نهيں كها هے:
حدثنا أبو يزيد القراطيسي، حدثنا اسد بن موسي، ثنا عمارة بن ذاذان، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، قال: بينما عائشة في بيتها إذ سمعت صوتا، رجت منه المدينة، فقالت: ما هذا؟ فقالوا: عير قدمت لعبد الرحمن بن عوف من الشام، وكانت سبعمائة راحلة، فقالت عائشة: أما اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبوا، فبلغ ذلك عبد الرحمن بن عوف، فاتاها،فسالها عما بلغه، فحدثته، قال: اني اشهدك أنها بأحمالها وأقتابها،وأحلاسها في سبيل الله.
٭ المصدر: المعجم الكبير
٭ المحدث: الامام الطبراني
٭ المحقق: حمدي عبد المجيد السلفي
٭ المجلد: 1
٭ الصفحة: 129
٭ الرقم: 264
٭ الطبع: مكتبة ابن تيمية، قاهرة، مصر.
🔸 *سیر اعلام النبلاء* 🔸
امام ذھبی نے سیر میں مسند احمد کے حوالہ سے یہ روایت ذکر کی ھے کہ جس میں عبد الرحمن بن عوف کے متعلق مذکور ھے کہ وہ جنت میں آخر میں داخل ہونگے اور پھر امام احمد بن حنبل کا کلام نقل فرمایا ھے کہ یہ روایت منکر ھے, مزید روایت ذکر کی ھے لیکن اسکی سند کو بھی واہ کہا ھے: اور فرمایا کہ بطور مثال اگر ابن عوف کو جنت میں حساب کی وجہ سے تاخیر سے بہی آنا پڑے تو کوئی پریشانی والی بات نہیں ھے ؛کیونکہ حضرت کا جنت میں مقام و مرتبہ
حضرت علی و حضرت زبیر رضیﷲ عنہما سے کم نہیں ہوگا۔
روى نحوه العقدي عن عبد الله بن جعفر، عن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن المسور بن مخرمة، أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد، وجماعة، قالوا: أنبأنا عبد الله بن عمر، أنبأنا أبو الوقت، أنبأنا أبو الحسن الداوودي، أنبأنا أبو محمد بن حمويه، أنبأنا إبراهيم بن خزيم، حدثنا عبد بن حميد، أنبأنا يحيى بن إسحاق، حدثنا عمارة بن زاذان، عن ثابت، عن أنس أن عبد الرحمن بن عوف لما هاجر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، آخى بينه وبين عثمان، كذا هذا، فقال: إن لي حائطين، فاختر أيهما شئت. قال: بل دلني على السوق، إلى أن قال: فكثر ماله، حتى قدمت له سبع مئة راحلة تحمل البر والدقيق والطعام، فلما دخلت سمع لأهل المدينة رجة، فبلغ عائشة فقالت: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: " عبد الرحمن لا يدخل الجنة إلا حبوا "، فلما بلغه قال: يا أمه! إني أشهدك أنها بأحمالها وأحلاسها في سبيل الله .
أخرجه أحمد في " مسنده " عن عبد الصمد بن حسان، عن عمارة وقال حديث منكر.
قلت: وفي لفظ أحمد: فقالت سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: " قد رأيت عبد الرحمن يدخل الجنة حبوا "، فقال: إن استطعت لأدخلنها قائما. فجعلها بأقتابها وأحمالها في سبيل الله.
أخبرنا جماعة، كتابة، عن أبي الفرج بن الجوزي، وأجاز لنا ابن علان وغيره، أنبأنا الكندي، قالا: أنبأنا أبو منصور القزاز، أنبأنا أبو بكر الخطيب أنبأنا ابن المذهب، أنبأنا القطيعي حدثنا عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، حدثنا هذيل بن ميمون، عن مطرح بن يزيد، عن عبيد الله بن زحر، عن علي
ابن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم،: " دخلت الجنة فسمعت خشفة، فقلت: ما هذا؟ قيل: بلال. إلى أن قال: فاستبطأت عبد الرحمن بن عوف، ثم جاء بعد الأياس. فقلت: عبد الرحمن؟ فقال:
بأبي وأمي يا رسول الله! ما خلصت إليك حتى ظننت أني لا أنظر إليك أبدا.
قال: وما ذاك؟ قال: من كثرة مالي أحاسب، وأمحص " إسناده واه. وأما الذي قبله فتفرد به عمارة، وفيه لين، قال أبو حاتم: يكتب حديثه ، وقال ابن معين: صالح. وقال ابن عدي: عندي لا بأس به.
قلت: لم يحتج به النسائي.
وبكل حال فلو تأخر عبد الرحمن عن رفاقه للحساب، ودخل الجنة حبوا على سبيل الاستعارة، وضرب المثل، فإن منزلته في الجنة ليست بدون منزلة علي والزبير، رضي الله عن الكل.
٭ المصدر: سير أعلام النبلاء
٭ المحدث: الإمام الذهبي
٭ الصفحة: 2209
٭ الرقم: 2861
٭ الطبع: بيت الأفكار الدولية، جدة، السعودية.
🔰 *مسند احمد بن حنبل* 🔰
امام احمد نے مسند میں یہ روایت ذکر کی ھے اور محقق شعیب ارنؤوط صاحب نے قدرے تفصیل سے روایت کے متعلق کلام کیا ھے خلاصہ یہی ھے کہ روایت قابل بیان نہیں ھے۔
٭ المصدر: مسند احمد
٭ المجلد: 41
٭ الصفحة: 337
٭ الرقم: 24841
٭ الطبع: مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.
💠 *تفسیر قرطبی* 💠
امام قرطبی نے سورہ ص کی آیت 39 کے تحت حضرت سلیمان والی بات کے متعلق کہا ھے کہ وہ بے اصل ھے:
ثم قال له : هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب قال الحسن : ما من أحد إلا ولله عليه تبعة في نعمه غير سليمان بن داود - عليه السلام - فإنه قال : هذا عطاءنا الآية .
قلت : وهذا يرد ما روي في الخبر : إن آخر الأنبياء دخولا الجنة سليمان بن داود - عليه السلام - لمكان ملكه في الدنيا . وفي بعض الأخبار : يدخل الجنة بعد الأنبياء بأربعين خريفا ، ذكره صاحب القوت ، وهو حديث لا أصل له ; لأنه سبحانه إذا كان عطاءه لا تبعة فيه ; لأنه من طريق المنة ، فكيف يكون آخر الأنبياء دخولا
الجنة ، وهو سبحانه يقول : وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب .
٭ المصدر: تفسير القرطبي
٭ المجلد: 8
٭ الصفحة: 133
٭ الطبع: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
🔅 *الترغيب والترهيب* 🔅
امام منذری نے الترغیب میں حافظ کی بات نقل کی ھے: کہ یہ روایت متعدد صحابہ سے مروی ھے ؛ لیکن سب پر کلام ھے اور یہ درجہ حسن کو نہیں پہونچتی ہیں:
قال الحافظ وقد ورد من غير وجه ومن حديث جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه و سلم أن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه يدخل الجنة حبوا لكثرة ماله ولا يسلم أجودها من مقال ولا يبلغ منها شيء بانفراده درجة الحسن ولقد كان ماله بالصفة التي ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم نعم المال الصالح للرجل الصالح فأنى تنقص درجاته في الآخرة أو يقصر به دون غيره من أغنياء هذه الأمة فإنه لم يرد هذا في حق غيره إنما صح سبق فقراء هذه الأمة أغنياءهم على الإطلاق والله أعلم.
• المصدر: الترغيب والترهيب
• المجلد: 4
• الصفحة: 66
• الرقم: 19( الترغيب في الفقر)
• الطبع: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
والله تعالي اعلم
✍🏻... كتبه: *محمد عدنان وقار صديقي*
22اگست، 2021
No comments:
Post a Comment