Friday, January 20, 2023

جنت سے واپسی

▪️ *جنت سے واپسی* ▪️

 ایک روایت میں ھے: کہ کچھ لوگ جنت کی طرف بھیج دیے جایئں گے، جب جنت کے قریب جایئں گے اور اسکی خوشبو بھی سونگھ رہے ہونگے اور محلات و نعمتوں کو دیکھ رہے ہونگے، تو آواز آئے گی: ان کو جنت سے واپس لے جاؤ ؛ ان کا جنت میں کوئی حصہ نہیں ھے، چنانچہ وہ بہت بڑی ندامت اور افسوس کے ساتھ واپس لوٹیں گے اور کہیں گے: اے ہمارے رب! اگر جنت اور اسکی نعمتیں دکھائے بغیر ہی تو ہمیں جہنم میں ڈال دیتا، تو یہ زیادہ ہمارے لیے آسان ہوتا، تو ﷲ فرمائے گا: اے بدبختو! یہ تمہارے ساتھ اسلیے کیا کہ تم جب خلوت میں ہوتے تھے تو گناہ کرکے میرے مقابلے میں آتے تھے , اور جب تم لوگوں سے ملتے تھے تو خوب اچھا بننے کی کوشش کرتے تھے، تم اعمال میں دکھاوا کرتے تھے جو تمہارے دلوں میں نہ ہوتا تہا، تم لوگوں سے تو ڈرتے تھے مگر مجھ سے نہ ڈرتے تھے، تو لوگوں کی تعظیم کرتے تھے ؛ مگر مبری تعظیم نہ کرتے تھے ؛ آج تم عذاب چکھو اور ثواب سے محروم رہو۔ 

 اس روایت کی تحقیق درکار ھے!! 

 ••• *باسمہ تعالی* ••• 
*الجواب وبہ التوفیق:*

 یہ روایت کتب حدیث میں ملتی ھے ؛ لیکن اسکی سند میں ایک راوی *ابوجنادة* ہیں جن پر ائمہ حدیث کی جرح موجود ھے , جسکا خلاصہ یہ ھے: کہ اس روایت کی اسناد حضور ﷺکی طرف نہ کی جائے : 

 ☪️ *المعجم الکبیر* ☪️

 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا هَاشِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ خُثَيْمٍ الْهِلَالِيُّ ، ثنا أَبُو جُنَادَةَ - وَكَانَ يَسْكُنُ بَنِي سَلُولَ - ثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ خَيْثَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يُؤْمَرُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِنَاسٍ إِلَى الْجَنَّةِ ، حَتَّى إِذَا دَنَوْا مِنْهَا واسْتَنْشَقُوا رائِحَتَهَا ونَظَرُوا إِلَى قُصُورَهَا وَمَا أَعَدَّ اللَّهُ لِأهْلِهَا فِيهَا نُودُوا : اصْرِفُوهُمْ عَنْهَا لَا نَصِيبَ لَهُمْ فِيهَا فَيَرْجِعُونَ بِحَسْرَةٍ مَا رَجَعَ الْأَوَّلُونَ بِمِثْلِهَا فَيَقُولُونَ : رَبَّنَا لَو أَدْخَلْتَنَا النَّارَ قَبْلَ أَنْ تُرِيَنا مِنْ ثَوَابِكَ وَمَا أَعْدَدْتَ فِيهَا لِأَوْلِيَائِكَ كَانَ أَهْوَنَ عَلَيْنَا قَالَ : ذَلِكَ أَرَدْتُ بِكُمْ ، إِذَا خَلَوْتُمْ بَارَزْتُمُونِي بِالْعِظَامِ وَإِذَا لَقِيتُمُ النَّاسَ لَقِيتُمُوهُمْ مُخْبِتينَ تُرَاءُونَ النَّاسَ بِخِلَافِ مَا تُعْطُونِي مِنْ قُلُوبِكُمْ ، هِبْتُمُ النَّاسَ وَلَمْ تَهَابُونِي ، وَأَجْلَلْتُمُ النَّاسَ وَلَمْ تُجِلُّونِي ، وَتَرَكْتُمْ لِلنَّاسِ وَلَمْ تَتْرُكُوا لِي ، فَالْيَوْمَ أُذِيقُكُمْ أَلِيمَ الْعَذَابِ مَعَ مَا حَرَمْتُكُمْ مِنَ الثَّوَابِ.

 ٭ المصدر: المعجم الكبير 
٭ المجلد: 17 
٭ الصفحة: 85 
٭ الرقم: 199 / 200 
٭ الدرجة: فيه أبو جنادة، قال الدارقطني: يضع الحديث 
٭ الطبع: مكتبة ابن تيمية، قاهرة، مصر.

 ✴️ *مجمع الزوائد* ✴️

 وعن عدي بن حاتم قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يؤمر يوم القيامة بناس من الناس إلى الجنة حتى إذا دنوا منها ، واستنشقوا ريحها ، ونظروا إلى قصورها ، وما أعد الله لأهلها فيها ، نودوا : أن اصرفوهم عنها لا نصيب لهم فيها ، فيرجعون بحسرة ما رجع الأولون بمثلها ، فيقولون : ربنا ، لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا ما أريتنا من ثوابك ، وما أعددت فيها لأوليائك ; كان أهون علينا ، قال : ذاك أردت بكم ، كنتم إذا خلوتم بارزتموني بالعظائم ، وإذا لقيتم الناس لقيتموهم مخبتين تراؤون الناس بخلاف ما تعطوني من قلوبكم ، هبتم الناس ولم تهابوني ، أجللتم الناس ولم تجلوني ، وتركتم للناس ولم تتركوا لي ، فاليوم أذيقكم أليم العذاب مع ما حرمتكم من الثواب " . رواه الطبراني في الكبير والأوسط ، وفيه أبو جنادة ، وهو ضعيف . 

 ٭ المصدر: مجمع الزوائد 
٭ المجلد: 21 
٭ الصفحة: 143 
٭ الرقم: 17598 
٭ الطبع: دار المنهاج، جدة، السعودية.

 ⏹️ *ابوجنادة پر جرح* ⏹️ 

 امام ابن حجر عسقلانی نے راوی ابوجنادہ کے متعلق امام دار قطنی اور امام ابن حبان کے حوالے سے لکہا ھے کہ یہ راوی حدیث میں معتمد نہیں اور اسی جرح پر امام عسقلانی نے بھی مہر صواب ثبت فرمائی ھے:

 ☆ *لسان الميزان* ☆

 حصين بن مخارق بن ورقاء، أبوجنادة عن الأعمش، قال الدار قطني: يضع الحديث، ونقل ابن الجوزي أن ابن حبان قال: لايجوز الاحتجاج به، انتهي، وهو كما قال.

 ٭ المصدر: لسان الميزان 
 ٭ المحدث: ابن حجر العسقلاني 
٭ المجلد: 3 
٭ الصفحة: 220 
٭ الرقم: 2632 
٭ الطبع: دار البشائر الإسلامية، بيروت، لبنان.

 °°°°°° أيضا °°°°°°

 أبو جنادة عن الأعمش، وهو حصين بن مخارق، متهم بالكذب، ـقد مرـ وقد ذكره ابن حبان في الكنى، فقال: لا تجوز الرواية عنه، ثم ساق له من طريق عمر بن زرارة حدثنا أبو جنادة عن الأعمش عن خيثمة عن عدي بن حاتم مرفوعا: يومر بناس الى الجنة حتى إذا دنوا منها واستنشقوا رائحتها نودوا ان اصرفوهم عندها لا نصيب لهم فيها فيرجعون بحسرة فيقولون: يا ربنا! هل لا ادخلتنا النار قبل ان ترينا الجنة؟ فيقول: انكم كنتم إذا خلوتم بارزتموني بالعظائم وإذا لقيتم الناس لقيتموهم مخبتين... الحديث .

 ٭ المصدر: لسان الميزان 
٭ المجلد: 9 
٭ الصفحة: 40 
٭ الرقم: 8791 
٭ الطبع: دار البشائر الإسلامية، بيروت، لبنان. 

 💟 *ميزان الاعتدال* 💟 

 حُصَين بن مخارق بن ورقاء، أبوجنادة، عن الأعمش، قال الدار قطني: يضع الحديث، ونقل ابن الجوزي: أن ابن حبان قال: لايجوز الاحتجاج به.

 ٭ المصدر: ميزان الاعتدال 
 ٭ المحدث: الإمام الذهبي 
 ٭ المجلد: 1 
٭ الصفحة: 454 
٭ الرقم: 2097 
٭ الطبع: دار المعرفة، بيروت، لبنان. 

 والله تعالي أعلم

 ✍🏻... كتبه: *محمد عدنان وقار صديقي*

 20/01/2023

No comments:

Post a Comment