Saturday, August 17, 2019

قصہ ایک فاحشہ کا

▪ *قصّہ ایک فاحشہ کا*▪

ایک ویڈیو میں خطیب صاحب بیان کرتے ہیں:  کہ ایک طوائف آپؐ کے پاس سے گزری تو آپؐ کھانا کھا رہے تھی اس نے بولا کیسا نبی ہے خود کھانا کھا رہا لوگوں سے پوچھتا نہیں آپؐ نے فرمایا آؤ تم بھی کھاؤ وہ بولی کہ ایسے نہیں اپنے منہ والا دیں گے تو کھاؤں گی پھر آپؐ نے اپنا نوالہ اس کی منہ میں ڈال دیا اور وہ عورت فوراً مسلمان ہو گئ اور مکہ کی سب سے باحیا عورتوں میں شمار ہونے لگی۔۔۔۔۔۔۔۔۔

اس واقعہ کی تحقیق مطلوب ہے!!!


••• *باسمہ تعالی*•••
*الجواب وبہ التوفیق:*

  یہ واقعہ کمزور سند کے ساتھ مذکور ہے , البتہ اس میں مذکورہ عورت کے اسلام کا ذکر نہیں اور نہ ہی یہ مذکور ہے کہ وہ فاحشہ مکہ مکرمہ کی سب سے باحیا خاتون شمار کی جانی لگی, فقط اتنا ذکر ھے کہ اس واقعہ کے بعد اسکی زبان کی تیزی اور مردوں سے ملنا جلنا رک گیا تہا۔  یہ واقعہ آپ علیہ السلام کے مکارمِ اخلاق کے متعلق خطباء و وعظاء بیان کرتے ہیں۔

🔰 *مجمع الزوائد میں*

عن ابي أمامةؓ:   كانت امرأةٌ ترافثُ الرجالَ وكانت بذيئةً فمرت بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو يأكلُ ثريدًا على طربالٍ فقالت انظروا إليه يجلسُ كما يجلسُ العبدُ ويأكلُ كما يأكلُ العبدُ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأيُّ عبدٍ أعبدُ مني قالت ويأكلُ ولا يُطعمُني قال فكلِي قالت ناوِلْني بيدِك فناولَها فقالت أطعمْني مما في فيك فأعطاها فأكلت فغلبها الحياءُ فلم ترافثْ أحدًا حتى ماتت.

    الراوي: أبو أمامة الباهليؓ
    المحدث: الهيثميؒ
    المصدر:  مجمع الزوائد
    المجلد:8
    الصفحة: 421
    الرقم:  14227
    الطبع: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان

    خلاصة :  فيه علي بن يزيد الألهاني وهو ضعيف.

📕 *الؔمعجم الكبير ميں*

حدثنا احمد بن حسين الحذاء،ثنا اسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة، ثنا محمد بن سلمة عن أبي عبيد الرحيم، عن أبي عبد الملك عن القاسم، عن أبي أمامةؓ:   جاءتْ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم امرأةٌ بَذِيئَةُ اللسانِ قدْ عُرِفَ ذلِكَ منها وبينَ يَدَيْهِ قَدِيدٌ يأكُلُهُ فأخذ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قديدَةً فيها عصَبٌ فألقاها إلى فِيهِ فجعلَ يَلُوكُها مَرَّةً على جانِبِهِ هذا ومَرَّةً على جانِبِهِ الآخرَ فقالَتِ المرأَةُ يا نبيَّ اللهِ ألَا تُطْعِمُنِي قال بلى فناوَلَها مما بينَ يَدَيْهِ قالَتْ لَا إلَّا الذي في فيكَ فأخرَجَهُ فأعطاها فألْقَتْهُ في فمِها فلم تزلْ تلوكُه حتى ابتلَعَتْهُ فلم يَعْلَمْ مَنْ تِلْكَ المرأةُ بعدَ ذلِكَ الأمرِ الذي كانتْ عليه من البذاءِ والذَّرَابَةِ.


    الراوي: أبو أمامة الباهليؓ
    المحدث: الطبرانيؒ
    المصدر: المعجم الكبير
    المجلد: 8
    الصفحة:275
    الرقم:  7903
    الطبع: مكتبة ابن تيميةؒ، قاهرة

    📖 *الأمالي الخميسية میں*

   
 أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ  ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الصَّبَّاحِ  ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّاقٍ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا  عَبْدُ السَّلَامُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ مُطَّرِحِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ  عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ یزَيْدٍ ، عَن الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَؓ ، قَالَ :  "  كَانَتِ امْرَأَةٌ تُرَافِثُ الرِّجَالَ وَكَانَتْ بَذِيَّةً فَمَرَّتْ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَأْكُلُ ثَرِيدًا عَلَى طِرِيَّانٍ ، قَالَتِ : انْظُرُوا إِلَيْهِ كَيْفَ يَجْلِسُ كَمَا يَجْلِسُ الْعَبْدُ ، وَيَأْكُلُ كَمَا يَأْكُلُ الْعَبْدُ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : وَأَيُّ عَبْدٍ أَعْبَدُ مِنِّي ؟ قَالَتْ : وَتَأْكُلُ وَلَا تُطْعِمُنِي ؟ قَالَ : فَكُلِي ، قَالَتْ : نَاوِلْنِي يَدَكَ فَنَاوَلَهَا ، قَالَتْ : أَطْعِمْنِي مِمَّا فِي فِيكَ ، فَأَعْطَاهَا فَأَكَلَتْهُ ، فَغَلَبَهَا الْحَيَاءُ ، فَلَمْ تَرْفُثْ أَحَدًا حَتَّى مَاتَتْ "  .

الراوي: ابو أمامةؓ
المؤلف:يحي بن حسين الشجريؒ
المصدر: الامالي الخميسية
المجلد:2
الصفحة:301
الرقم: 2524
الطبع:  دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.


🔘 *روایت کا حکم*

 ہم نے تین کتابوں کے حوالے سے واقعہ ذکر کیا ہے لیکن یہ واقعہ ضعیف الاسناد ہے زیادہ قوت کا حامل نہیں کیونکہ اسکی سند میں ایک راوی " علی بن یزید " ہیں جو روایت میں ضعیف ہیں۔

<<< *علی بن یزید* >>>

علي بن يزيد بن أبي زياد الهاني، أبو عبد الملك الدمشقي، صاحب القاسم بن عبد الرحمن، ضعيف، من السادسة، مات سنة بضع عشرة ومأة.

المصدر: تقريب التهذيب
المؤلف: ابن حجر العسقلانيؒ
الصفحة:707
الرقم:4851
الطبع: دار العاصمة، للنشر والتوزيع،

  ÷÷÷ *الحاصل*÷÷÷

مذکورہ واقعہ جسکا تعلق نبی کریمؐ کے اخلاق عالیہ سے ھے بحیثیت سند کمزور ہے؛ لیکن بیان کیا جاسکتا ہے ؛ کیونکہ اسکا تعلق فضائل سے ہے۔

وﷲ تعالی اعلم
✍🏻...کتبہ: *محمد عدنان وقار صؔدیقی*

۱۷ اگست، ؁۲۰۱۹ء

No comments:

Post a Comment