Wednesday, January 27, 2021

نوجوان کے زندہ ہونے کا واقعہ

 ▪️ *نوجوان کے زندہ هونے کا واقعہ* ▪️


 ایک واقعہ سنا ھے کیا یہ درست ہے


کہ ایک عورت اپنے بیٹے سمیت بارگاہ رسالت صل اللہ علیہ وآلہ وسلم میں حاضر ہوئی اور عرض کیا یارسول اللّٰہ! مجھے اپنی خادماؤں میں شامل فرمالیں ؛ میں ازواج مطہرات کے کام کیا کروں گی اور میرے اس بیٹے کو بھی قبول فرمالیں, آقا صل اللہ علیہ وسلم نے اس کے بیٹے کو اصحاب صفہ میں شامل فرمالیا کچھ دنوں بعد اس لڑکے کا انتقال ہو گیا جب اسکی ماں کو پتہ چلا تو اس نے دعا کی کے یا اللّٰہ میرے اس بیٹے کو زندہ  کردو نہیں تو میرے رشتےدار مجھے طعنہ دیں گے کہ اسلام اس لیے قبول کیا تھا کہ بیٹا مر جائے۔۔۔ تو اللہ پاک نے اس کے بیٹے کو زندہ کر دیا۔ اور وہ سیدنا عثمان رضی اللہ عنہ کی خلافت کے زمانے میں فوت ہوا۔




••• *باسمہ تعالی* •••

*الجواب وبہ التوفیق:* 



یہ واقعہ امام ابن ابی الدنیا نے " من عاش بعد الموت " نامی رسالے میں ذکر فرمایا ھے: 


الفاظ اس طرح ہیں : کہ حضرت انس فرماتے ہیں : میں نے ایک انصاری نوجوان کی عیادت کی دریں اثنا اسکا انتقال ہوگیا, ہم نے اس کی آنکہیں بند کردیں اور  اس پر کپڑا ڈال دیا , ہم میں سے کسی نے اسکی والدہ کو خبر دیدی کہ آپ کا بیٹا فوت ہوگیا ھے اس نے دعا کیلیے ہاتھ اٹھادیئے کہنے لگی : خدایا! میں تجھ پر ایمان لائی ہوں تیرے نبی کی طرف آئی ہوں , مجھ پر جب بھی کوئی مصیبت آئی میں نے تجھ سے ہی سوال کیا اور تونے وہ مصیبت دور کی, خدایا! یہ مصیبت آج مجھ پر مت ڈال! حضرت انس فرماتے ہیں : کہ اس خاتون نے دعا کے بعد اس جوان کے چہرے سے کپڑا ہٹایا وہ زندہ ہوگیا اور ہم نے ساتھ ساتھ کھانا بھی کھایا, 



⚛️  أخبرنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ المُعَدَّل، قرأةً عليه، وأسمع في شعبان سنة ثلاث عشرة وأربع مئة، قال:  أخبرنا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ بن أسحاق البَرْدَعِيُّ، قرأة عليه في ذي القعدة  سَنَةَ تسع و ثلاثين، وَثَلاثِ مِائَةٍ، قال: حدثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا، حدثنا خَالِدُ بْنُ خِدَاشِ بْنِ عَجْلانَ الْمُهَلَّبِيُّ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بَسَّامٍ،قالا: حدثنا صَالِحٌ الْمَرِّيُّ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ،  قَالَ: عُدْتُ شَابًّا مِنَ الأَنْصَارِ فَمَا كَانَ بِأَسْرَع أَنْ مَاتَ فَأَغْمَضْنَاهُ وَمَدَدْنَا عَلَيْهِ الثَّوْبَ، فَقَالَ: بَعْضُنَا لأُمِّهِ احْتَسِبِيهِ، قَالَتْ: قَدْ مَاتَ، قُلْنَا: نَعَمْ، قَالَتْ: أَحَقٌّ مَا تَقُولُونَ؟ قُلْنَا: نَعَمْ، فَمَدَّتْ يَدَيْهَا إِلَى السَّمَاءِ، وَقَالَتِ: اللَّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ وَهَاجَرْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا نَزَلَتْ بِي شَدِيدَةٌ دَعَوْتُكَ فَفَرَّجْتَهَا فَأَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ لا تَحْمِلْ عَلَيَّ هَذِهِ الْمُصِيبَةَ الْيَوْمَ فَكَشَفَ الثَّوْبَ عَنْ وَجْهِهِ فَمَا بَرِحْنَا حَتَّى أَكَلْنَا وَأَكَلَ مَعَنَا.


٭ المصدر: من عاش بعد الموت

٭ المصنف: ابن ابي الدنيا

٭ الصفحة: 11

٭ الرقم: 1

٭ الطبع: موسوعة الكتب الثقافية، بيروت لبنان.



اس روایت میں مذکور ہے کہ خاتون کی دعا سے وہ نوجوان زندہ ہوگیا اسی طرح خاتون کی دعا سے زندہ ہونے کا ذکر امام ابو نعیم اصفہانی نے " دلائل النبوہ" میں کیا ھے: 


قال صالح المري عن ثابت، عن أنس بن مالك: الخـ


٭ المصدر: دلائل النبوة 

٭ المحدث: ابونعیم الاصبھانی

٭ المجلد: 2

٭ الصفحة: 617

٭ الرقم: 561

٭ الطبع: دار النفائس، بيروت لبنان.



اسی طرح " سبل الھدی والرشاد " میں زمانۂ نبوی کا یہ واقعہ مذکور ھے: 


* المصدر: سبل الهدي والرشاد

* المصنف: محمد بن يوسف الصالحي الشامي

* المجلد: 10

* الصفحة: 219

* الطبع: المجلس الاعلي للشئون الإسلامية، قاهرة، مصر.


☪️ *شمائل الرسول* ☪️


امام حافظ ابن کثیر نے شمائل الرسول میں بھی یہ واقعہ حضرت انس سے روایت فرمایا ھے: 

• المصدر: شمائل الرسول

• المحدث: الحافظ ابن كثير

• الصفحة: 499

• الطبع: دار ابن خلدون، الاسكندرية، مصر.



🔰 *البداية والنهاية* 🔰


محدث و مفسر مؤرخ حافظ ابو الفداء عماد الدین ابن کثیر دمشقی نے یہ واقعہ البدایہ والنہایہ ( تاریخ ابن کثیر ) میں بھی نقل فرمایا ھے: 


÷ المصدر: البداية والنهاية

÷ المحدث: العلامة ابن كثير

÷ المجلد: 6

÷ الصفحة: 154/ 292

÷ الطبع: مكتبة المعارف، بيروت، لبنان.



🔆 البتہ امام بیہقی نے دلائل النبوہ میں یہ واقعہ تین روایتوں میں  بیان کیا ھے: 


1)   حدثنا عبيد بن عائشة عن صالح المری عن ثابت البنانی عن انس : اس میں بوڑھی خاتون کی دعا سے زندہ ہونے کا ذکر ھے۔


2) حدثنا خالد بن خداس بن عجلان المهلبي،  واسماعيل بن إبراهيم بن بسَّام، عن صالح المري، عن ثابت البُنانِيّ، عن أنس:


اس میں بھی خاتون کی دعا سے زندہ ہونے کا ذکر ھے۔


3) عيسى بن يونس ، عن عبد الله بن عون ، عن أنس قال : أدركت في هذه الأمة ثلاثا لو كانت في بني إسرائيل لما تقاسمها الأمم . قلنا ما هي يا أبا حمزة؟ قال : كنا في الصفة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتته امرأة مهاجرة ومعها ابن لها قد بلغ ، فأضاف المرأة إلى النساء وأضاف ابنها إلينا ، فلم يلبث أن أصابه وباء المدينة فمرض أياما ثم قبض ، فغمضه النبي صلى الله عليه وسلم ، وأمر بجهازه ، فلما أردنا أن نغسله قال : " يا أنس ، ائت أمه فأعلمها " . فأعلمتها . قال : فجاءت حتى جلست عند قدميه فأخذت بهما ، ثم قالت : اللهم إني أسلمت لك طوعا ، وخلعت الأوثان زهدا ، وهاجرت لك رغبة ، اللهم لا تشمت بي عبدة الأوثان ، ولا تحملني من هذه المصيبة ما لا طاقة لي بحملها . قال : فوالله ما انقضى كلامها حتى حرك قدميه ، وألقى الثوب عن وجهه ، وعاش حتى قبض الله رسوله صلى الله عليه وسلم ، وحتى هلكت أمه . قال : ثم جهز عمر بن الخطاب جيشا ، واستعمل عليهم العلاء بن الحضرمي .


اس روایت میں صالح بن مری نہیں ہیں ؛ یہ طریق عیسی بن یونس عن عبد ﷲ بن عون عن انس بن مالک ھے اور اس میں حضور کریم کی موجودگی میں اس نیک خاتون کی دعا کی کرامت کے  طور پر اس نوجوان کے زندہ ہونے کا ذکر ھے ۔



٭ المصدر: دلائل النبوة

٭ المحدث: الإمام البيهقي

٭ المجلد: 6

٭ الصفحة: 50/ 52

٭ الطبع: دار الكتب العلمية، بيروت،  لبنان.


🕯️ *روایت کا درجہ* 🕯️


یہ روایت دو طرح سے ہمارے سامنے ہیں : 


1) شیخ صالح مری کے واسطے سے 

2) عبد ﷲ بن عون کے واسطے سے 



*پہلی روایت کا حکم* 


شیخ صالح مری کے متعلق محدثین نے کہا: یہ حدیث کے باب میں بہت ضعیف ہیں ان کی حیثیت فقط ایک واعظ اور قصہ گو کی ھے.



★ *ميزان الاعتدال* ★


امام ذهبي كي تصريحات ملاحظه هوں:



صالح بن بشير الزاهد. أبو بشر المري الواعظ. بصرى شهير.

عن الحسن، وابن سيرين، وثابت.

ضعفه ابن معين، والدارقطني. وقال أحمد: هو صاحب قصص، ليس هو صاحب حديث، ولا يعرف الحديث. وقال الفلاس: منكر الحديث جدا. وقال النسائي: متروك. وقال البخاري: منكر الحديث. وقد روى عباس، عن يحيى:ليس به بأس. لكن روى خمسة عن يحيى جرحه. وروى حاتم بن الليث، عن عفان قال: كنا نحضر مجلس صالح، فإذا أخذ في قصصه كأنه رجل مذعور يفزعك أمره من حزنه وكثرة بكائه كأنه ثكلى. كان شديد الخوف من الله.


٭ المصدر: ميزان الاعتدال

٭ المحدث: الامام الذهبي

٭ المجلد: 2

٭ الصفحة: 289

٭ الرقم: 3773

٭ الطبع: دار المعرفة، بيروت، لبنان.



💡 *الكامل في ضعفاء الرجال*💡


امام ابن عدی کا کلام پیش خدمت ھے: 


قال ابن عدي: ولصالح غير ما ذكرتُ، وهو رجل قاص حسن الصوت، من أهل البصرة، وعامة أحاديثه التي ذكرتُ والتي لم اذكر منكرات، ينكرها الأئمّة عليه،  وليس هو بصاحب حديث، و إنما أتي من قلة معرفته بالاسانيد والمتون، وعندي مع هذا لا يتعمد الكذب، بل يغلط بيِّنا.




• المصدر: الكامل في ضعفاء الرجال

• المحدث: الامام ابن عدي

• المجلد: 4

• الصفحة: 1378

• الطبع: دار الفكر، بيروت، لبنان.



🔳 *دوسری روایت کی تحقیق* 🔳


دوسری روایت ابن عون عن انس سے مروی ھے: اسکے متعلق حافظ ابن کثیر کا قول ملاحظہ ہو: 



ثم ساقه البيهقي من طريق عيسي بن يونس عن عبد الله بن عون، عن انس ... وسياقه أتم، وفيه: أن ذلك كان بحضرة رسول الله، وهذا بإسناد رجاله ثقات، ولكن فيه انقطاع بين عبد الله بن عون و انس .




روایت کے رجال گو کہ ثقہ ہیں ؛ لیکن یہ روایت منقطع ھے ( ضعیف ھے) ۔



÷ المصدر: البداية والنهاية

÷ المجلد: 6

÷ الصفحة: 292

÷ الطبع: مكتبة المعارف، بيروت، لبنان.


🕯️ *خلاصۂ کلام* 🕯️


پہلی روایت تو ناقابل احتجاج ھے , دوسری روایت منقطع ھے ضعیف ھے ؛ لہذا اس کی نسبت نبی کریم یا صحابی کی جانب کرنے میں احتیاط برتنی چاہئے!



والله تعالي اعلم

✍🏻...كتبه: *محمد عدنان وقار صديقي*


27 جنوري: 2021

No comments:

Post a Comment