Thursday, January 28, 2021

حضرت محمد کے چند معجزات

 ▪️ *حضرت םבםבﷺ کے چند معجزات* ▪️


ایک پوسٹ کی بابت استفسار ھے جس میں آپ کے چند معجزات کا ذکر ھے کیا یہ درست ھے؟



1) آپؐ کا سایہ زمین پر نہیں پڑتا تہا

2) آپؐ پے کبہی مکھی نہیں بیٹھی

3) آپؐ کو کبھی جمائی نہیں آئی

4) آپؐ جیسے آگے دیکہتے تھے ویسے ہی پیچھے دیکہتے تھے

5) آپؐ جس جانور پر سوار ہوئے وہ نہ کبہی بدکا نہ بھاگا

6) آپؐ کے پسینے میں خوشبو تہی

7) آپؐ جس پانی میں اپنا لعاب دہن ڈالتے وہ میٹھا ہوجاتا

8) آپؐ کو پہاڑوں اور درختوں سے سلام کی آواز آتی تھی۔


••• *باسمہ تعالی* •••

*الجواب وبہ التوفیق:* 


1) آپ علیہ السلام کا سایہ تھا راجح یہی ھے: 


🔮 *مسند احمد ميں* 🔮


حدثنا عفان، حدثنا حماد، قال حدثنا ثابت، عن شُمَيْسَةَ، عن عائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في سفر له، فاعتل بعير لصفية، وفي إبل زينب فضل، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بعيراً لصفية اعتل، فلو أعطيتها بعيراً من إبلك! فقالت: أنا أعطي تلك اليهودية؟ قال: فتركها رسول الله صلى الله عليه وسلم ذا الحجة والمحرم شهرين، أو ثلاثة، لايأتيها، قالت: حتى يئست منه، وحولت سريري، قالت: فبينما أنا يوماً بنصف النهار، *إذا أنا بظل رسول الله صلى الله عليه وسلم مقبل*، قال عفان: حدثنيه حماد، عن شميسة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم سمعته بعد يحدثه عن شميسة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: بعد حج أو عمرة، قال: " ولا أظنه إلا قال: في حجة الوداع.


٭ المصدر: مسند الإمام احمدؒ

٭ المجلد: 41

٭ الصفحة: 462

٭ الرقم: 25002

٭ الطبع: مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.


( فائدہ ) الخصائص الکبری میں ایک روایت ھے: کہ آپ کا سایہ نہیں تہا اسکے متعلق امداد الفتاوی میں ھے کہ یہ روایت قابل احتجاج نہیں ھے۔



÷ نام کتاب : امداد الفتاوی (جدید)

÷ از: حکیم الامت حضرت تھانوی

÷ جلد: 12

÷ صفحہ: 21

÷ طبع: زکریا بکڈپو, دیوبند, انڈیا.



2) *آپؐ پر مکھی نہیں بیٹھی*


یہ بات بہت مشہور بھی ھے اور کئی کتابوں میں مذکور بھی؛ لیکن کسی روایت میں اس کی صراحت مل نہ سکی ؛ تاہم علماء و اسلاف کے اقوال ہیں کہ آپ غایت درجہ نظافت و طہارت کے درجہ پر فائز تھے اس لیے مکھی آپ پر نہیں بیٹھتی تہی.


☪️ *تفسير مدارك*☪️


امام نسفیؒ نے بلا سند سورہ نور آیت :12 کی تفسیر کے تحت لکھا ھے: کہ حضرت عمرؓ نے حضورؐ سے کہا: مجھے منافقین کے جہوٹا ہونے کا مکمل یقین ھے کیونکہ جب خدا نے آپ کو اس بات سے محفوظ کیا ھے کہ مکھی آپ پر بیٹھے کیونکہ وہ گندگی پر بیٹھا کرتی ھے تو خدا آپ کو غلط ( فاحش ) کے ساتھ سے کیوں نہ محفوظ رکھے گا۔


وذَلِكَ نَحْوُ ما يُرْوى «أنَّ عُمَرَ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - قالَ لِرَسُولِ اللهِ عَلَيْهِ الصَلاةُ والسَلامُ أنا قاطِعٌ بِكَذِبِ المُنافِقِينَ، لِأنَّ اللهَ عَصَمَكَ مِن وُقُوعِ الذُبابِ عَلى جِلْدِكَ، لِأنَّهُ يَقَعُ عَلى النَجاساتِ فَيَتَلَطَّخُ بِها فَلَمّا عَصَمَكَ اللهُ مِن ذَلِكَ القَدْرِ مِنَ القَذَرِ فَكَيْفَ لا يَعْصِمُكَ عَنْ صُحْبَةِ مَن تَكُونُ مُتَلَطِّخَةً بِمِثْلِ هَذِهِ الفاحِشَةِ.


٭ المصدر: مدارك التنزيل 

٭ المفسر: الإمام النسفي الحنفيؒ

٭ المجلد: 2

٭ الصفحة: 152

٭ الطبع: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.


⚛️ *جواھر البحار فی فضائل النبی المختار* ⚛️


امام یوسف بن اسماعیل نبہانیؒ نے اس کے متعلق کافی طویل بحث لکھی ھے کہ آپؒ پر مکھی نہیں بیٹھتی تہی ؛ لیکن یہ روایات نہیں ؛ البتہ اسلاف کے اقوال ضرور ہیں :


وسئل الشيخ الحافظ المحدث سيدي الشيخ محمد بن أحمد المتبولي المصلاي الشافعي رحمه الله تعالى:  هل ورد أن الذباب كان لا يقع عليه  ولا يرى له ظل في الشمس أم لا؟ وهل كان  إذا مشى لا يرى له أثر في الرمل وتؤثر قدمه الشريفة في الصخر الجلمد، ونحو ذلك أم لا؟


فأجاب : نعم، روى ابن سبع والنيسابوري وغيرهما أنه كان لا يقع عليه، ولا يرى له ظل في الشمس.

والحكمة فيه أن الذباب من معانيه أنه مذلة للجبارين وهو  منزه عن التجبر...


وفي (( الشفاء)) ما نصه وما ذكر : أنه  لا ظل لشخصه  في شمس ولا قمر، لأنه كان نورًا، وأن الذباب كان لا يقع على جسده ولا ثيابه اهـ.

أما كونه لا ظل لشخصه في الشمس، فقد علمت أنه رواه ابن سبع والنيسابوري وغيرهما كما تقدم في جواب االشيخ، ورى الحكيم الترمذي في ((نوادر الأصول)) عن عبد الرحمن بن قيس، وهو *وضاع كذاب* ، عن عبد الملك بن عبد الله بن الوليد، *وهو مجهول* عن ذكوان: لم يكن للنبي  ظل في شمس ولا قمر.

وأما كون الذباب لا يقع عليه : فقد علمت أيضًا مما سبق أنه رواه ابن سبع والنيسابوري بسندٍ ضعيف، *وكأن الشيخ الدلجي لم يقف عليه، فقال: لا أدري من رواه مع أنه مذكور في حاشية العلامة ابن اقبرس على الشفاء* وإذ قال عند قول صاحب الشفاء وما ذكر أنه  كان نورًا وفي هذه العبارة بحثٌ بأنه  بشر.



٭ المصدر: جواهر البحار في فضائل النبي المختارؐ

٭ المؤلف: الشيخ يوسف بن اسماعيل النبهانيؒ

٭ المجلد: 3

٭ الصفحة: 211

٭ الطبع: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.



🔰 حاشية البجيرمي علي الخطيب 🔰


امام سلیمان بن محمد بن عمر بجیرمی شافعیؒ نے امام سیوطیؒ کے حوالے سے یہ بات لکھی ھے کہ آپؐ پر مکھی نہیں بیٹھتی تہی: 


قال السيوطي: وفي تاريخ ابن النجار مسندا: أنه كان لا يقع علي جسده و ثيابه ذباب اصلا اهـ من حاشية العلقمي علي الجامع.


٭ المصدر: حاشية البجيرمي علي الخطيب

٭ المؤلف: الشيخ سليمان البجيريؒ

٭ المجلد: 1

٭ الصفحة: 93

٭ الطبع: دار الفكر، بيروت، لبنان.


3)  *آپ کو کبھی جمائی نہیں آئی* 


 امام سیوطیؒ و حافظ الدنیاؒ امام بخاریؒ اور حافظ ابن حجر عسقلانیؒ کی صراحت ھے کہ نبی کریمؐ کو کبھی جمائی نہیں آئی ؛ کیونکہ جمائی اچھی چیز نہیں ؛ وہ سستی و کاہلی کی علامت ھے اور یہ شیطان کی جانب سے ہوتی ھے, اسی طرح آپ انگڑائی بہی نہ لیتے تھے:


 

ومن خصائص النبوية: ما أخرجه ابن ابي شيية، والبخاري في التاريخ الكبير من مرسل يزيد بن الأصمِّ قال: ما تثاءب النبي ﷺ قط، وأخرج الخطابي من طريق مسلمة بن عبد الملك بن مروان: قال: ما تثاءب نبي قط، ومسلمة ادرك بعض الصحابة، وهو صدوق. ويؤيد ذلك ما ثبت: أن التثاءب من الشيطان . ووقع في "الشفاء لابن سبع " أنه ﷺ كان لا يتمطّٰي، لانه من الشيطان.



• المصدر: فتح الباري شرح البخاري

• المحدث: الحافظ ابن حجر العسقلانيؒ

• المجلد: 20

• الصفحة:685

• الطبع: دار الرسالة العالمية، السعودية.



💟 *الخصائص الكبري* 💟


امام سيوطيؒ نے فرمايا:


أخرج البخاري في التاريخ وابن ابي شيبة في المصنف وابن سعد عن يزيد بن الاصم قال ما تثاءب النبي صلى الله عليه وسلم قط. واخرج ابن أبي شيبة عن مسلمة بن عبد الملك بن مروان قال ما تثاءب نبي قط.اهـ.


٭ المصدر: الخصائص الكبري

٭ المحدث: السيوطيؒ

٭ المجلد: 1

٭ الصفحة: 163

٭ الطبع: دار الكتب الحديثية، قاهرة، مصر.



✴️ *غاية السول في خصائص الرسول* ✴️


امام ابو حفص عمر بن علي انصاريؒ ( ابن ملقن)  نے بهي يهي بات لكهي هے:


ومن الفوائد الجليلة: انه عليه الصلاة والسلام كان لا يتثاءب، أخرجه البخاري في تاريخه الكبير، وأخرجه في كتاب الأدب تعليقا، وقال مسلمة بن عبد الملك: ما تثاءب نبي قط، وإنها علامة النبوة.


٭ المصدر: غاية السول في خصائص الرسول

٭ المحدث: ابن الملقنؒ

٭ الصفحة: 301

٭ الطبع: دار البشائر الإسلامية، بيروت، لبنان.


4) *آپؐ جیسے آگے دیکھتے تھے ویسے پیچھے دیکھتے تھے* 


یہ بات اور خصوصیت بھی آپ علیہ السلام کو خدا نے عطا کی تہی کہ آپؐ دوران نماز مقتدیوں کی نماز کی حرکات و سکنات پر نظر رکھتے تھے یعنی درحقیقت آپؐ کو اُس وقت مقتدیوں کی کیفیت نظر آتی تہیں : 



🔆 *بخاري شريف* 🔆


عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "هل ترون قبلتي ها هنا، فو الله ما يخفى عليّ خشوعكم ولا ركوعكم، إني لأراكم من وراء ظهري.


ترجمہ: تم سمجھتے ہو میرا رخ قبلہ کی جانب ہوتا ھے اور تمہاری جانب پشت ہوتی ھے اس لیے مجھے تمہارے افعال کی خبر نہیں ہوتی تو تمہارا یہ سمجہنا ٹھیک نہیں ؛ بلکہ میں جس طرح آگے دیکھتا ہوں اسی طرح پیچھے بھی دیکہتا ہوں۔


• المصدر: صحيح البخاري

• المجلد: 1

• الصفحة: 122

• الرقم: 418

• الطبع: الطاف اينڈ سنز، کراچی، پاکستان.



✴️ *پیچھے دیکھنے کا مطلب* ✴️

نبی کریمؐ کا نماز میں پیچھے دیکھنا حقیقی تہا ادراکی یعنی عقلی نہیں تہا اہل سنت والجماعت کے نزدیک یہی حق ھے, یہی امام بخاریؒ کا مسلک ھے۔ مکمل تفصیل ملاحظہ ہو!!!



$ کشف الباری شرح البخاری

$ شیخ سلیم ﷲ خان صاحبؒ

$ جلد: کتاب الصلاہ دوم

$ صفحہ: 418

$ طبع : ادارہ الفاروق کراچی.





5) *جانور نہیں بدکا*


یہ بات کہ آپؐ جس جانور پر سوار ہوتے وہ نہ تو بدکتا تہا نہ ہی بھاگتا تہا اس کی صراحت ہمیں نہ مل سکی ؛ البتہ غزوۂ تبوک سے متعلق ایک روایت میں حضرت معاذ بن جبلؓ سے مروی ھے: کہ آپؑ کی اونٹنی بدکی تھی / بھاگی تھی یہ طویل روایت ہے ہم فقط محل استشہاد  ذکر کریں گے: 


عن معاذ بن جبل: أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خرج بالنَّاسِ قبل غزوةِ تبوكَ، فلما أن أصبحَ صلَّى بالنَّاسِ صلاةَ الصُّبحِ ثمَّ إنَّ النَّاسَ ركِبوا، فلمَّا أن طلعت الشَّمسُ نعس النَّاسُ على إثرِ الدُّلجةِ، ولزِم معاذٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يتلو أثرَه والنَّاسُ تفرَّقتْ بهم رِكابُهم على جوادِ الطَّريقِ تأكلُ وتسيرُ، فبينا معاذٌ على إثرِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وناقتُه تأكلُ مرَّةً وتسيرُ أخرَى عثرتْ ناقةُ معاذٍ فحنَّكها بالزِّمامِ فهبَّت *حتَّى نفرت منها ناقةُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم* ثمَّ إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كشَف عنه قناعَه فالتفت فإذا ليسَ في الجيشِ أدنَى إليه من معاذٍ فناداه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال يا معاذُ فقال لبَّيْك يا رسولَ اللهِ قال ادنُ دونَك فدنا منه حتَّى لصقت راحلتاهما إحداهما بالأخرَى اهـ.


٭ المصدر: مسند احمد 

٭ المجلد: 16

٭ الصفحة: 205

٭ الرقم: 22021

٭ الطبع: دار الحديث، قاهرة، مصر.


6)  *آپؑ کے پسینے کی خوشبو*


یہ بھی آپ علیہ السلام کا معجزہ تہا کہ آپؑ کے بدن مبارک سے نکلنے والا پسینہ مانند عطر مہکتا تہا, ایک بار حضرت انسؓ کی والدہ محترمہ نے اس مبارک پسینہ کو شیشی میں بھر لیا تہا ؛ کیونکہ اس سے عمدہ خوشبو کہیں تہی ہی نہیں: 



حدثني زهير بن حرب. حدثنا هاشم (يعني  ابن القاسم) عن سليمان، عن ثابت، عن أنس بن مالك قال:دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال عندنا. فعرق. وجاءت أمي بقارورة. فجعلت تسلت العرق فيها. فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فقال “يا أم سليم! ما هذا الذي تصنعين؟” قالت: هذا عرقك نجعله في طيبنا وهو من أطيب الطيب.


٭المصدر: صحيح مسلم

٭ الرقم: 6009

٭ الطبع: دار طيبة، رياض، السعودية.



7) *آپ کا لعابِ دہن*


آپ کے لعاب سے خوشبو پھوٹا کرتی تہی : حضرت وائلؓ کی روایت ھے: ایک بار آپؐ نے ایک کنویں میں اپنے منہ سے کلی کی جس کی وجہ سے وہ کنواں مہک اٹھا: 



  أُتيَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بِدَلْوٍ مِن ماءٍ، فشرِبَ منه، ثم مَجَّ في الدَّلْوِ، ثم صَبَّ في البِئرِ، أو شرِبَ مِنَ الدَّلْوِ، ثم مَجَّ في البِئرِ، ففاحَ منها مِثلُ ريحِ المِسكِ..


* المصدر: مسند احمد

* المجلد: 31

* الصفحة: 134

* الرقم: 18838

* الطبع: مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.


نیز لعاب دہن پانی میں ڈالنے کی وجہ سے پانی کا شیریں ہوجانا ثابت ھے ,ایک بار آپ علیہ السلام نے حضرت انس بن مالکؓ کے کنویں سے پانی پیا اور اس میں اپنا لعاب دہن ڈال دیا وہ کنواں شیریں تر ہوگیا:



☯️ *الخصائص الكبري*☯️



وروى أبو نعيم عن انس: أن النبي صلى الله عليه وسلم بزق في بئر في  داره، فلم يكن  بالمدينة بئر أعذب منها.


٭ الخصائص الكبري 

٭ المجلد: 1

٭ الصفحة: 153

٭ الطبع: دار الكتب الحديثية، قاهرة، مصر.



🛑  *سبل الهدي والرشاد*🛑



وروى أبو نعيم عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بزق في بئر داره، فلم تكن  بالمدينة بئر أعذب منها، قال: وكانوا إذا حوصروا الستعذب لهم منها، وكانت تسمى في الجاهلية البرود.

قال السيد وهي غير معروفة اليوم.


٭ المصدر: سبل الهدي والرشاد

٭ المؤلف: الإمام الصالحي الشاميؒ

٭ المجلد: 7

٭ الصفحة: 348

٭ الطبع: المجلس الأعلٰي للشئون الإسلامية، قاهرة، مصر.


8) *درختوں و پہاڑوں کا سلام*


 حضرت علی کرم ﷲ وجھہ کی روایت ھے کہ وہ ایک بار مکہ میں حضورؐ کے ساتھ تھے تو آپ کا جہاں جہاں سے گزر ہوتا تو جو بہی درخت یا پہاڑ راہ میں ہوتا وہ آپؐ کو سلام کرتا: 



💠 *ترمذی* 💠


 عن علي بن ابي طالب:   كُنتُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بِمكَّةَ ، فخَرَجْنَا في بَعضِ نَواحِيها ، فمَا اسْتقبَلَهُ جَبَلٌ ولا شَجَرٌ إلا وهُوَ يَقولُ : السلامُ عليكَ يا رسولَ اللهِ.



• المصدر: سنن الترمذي

• المجلد: 6

• الصفحة: 19

• الرقم: 3626

• الطبع: دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.




وﷲ تعالی اعلم

✍🏻... کتبہ: *محمد عدنان وقار صؔدیقی*

28 جنوری : ؁ء2021

No comments:

Post a Comment