Wednesday, August 11, 2021

زمین خون کیوں نہیں پیتی

 ▪️ *زمین خون کیوں نہیں پیتی* ▪️


   کہا جاتا ھے کہ جب قابیل نے اپنے بھائی ہابیل کو قتل کیا تو زمین نے اسکا خون جذب کرلیا تہا  تو حضرت آدمؑ نے زمین کو ملامت کی تب سے زمین نے خون پینا بند کردیا ھے ۔


اسکی کیا حقیقت ھے؟!!


••• *باسمہ تعالی* •••

*الجواب وبہ التوفیق:*


  اس طرح کی بات تاریخ ابن عساکرؒ کے حوالے سے تفسیر در منثور میں ہے: 



🔅 *الدر المنثور* 🔅


    وأخْرَجَ ابْنُ عَساكِرَ، عَنْ وهْبٍ قالَ: إنَّ الأرْضَ نَشَّفَتْ دَمَ ابْنِ آدَمَ المَقْتُولِ، فَلَعَنَ آدَمُ الأرْضَ، فَمِن أجْلِ ذَلِكَ لا تُنَشِّفُ الأرْضُ دَمًا بَعْدَ دَمِ هابِيلَ إلى يَوْمِ القِيامَةِ.


٭ المصدر: الدر المنثور

٭ المفسر: الإمام السيوطيؒ

٭ المجلد: 5

٭ الصفحة: 271

٭ الطبع: مركز هجر للبحوث، قاهرة، مصر.



🔸 *غريب الحديث* 🔸


   ابن قتيبةؒ نے غریب الحدیث میں بھی یہ بات نقل کی ھے: 


   وقال في حديث عمر: إنه قال لابي مريم الحنفي: لانا أشد بغضا لك من من الأرض للدم، قال ابن سيرين: كان عمر عليه غليظا، وكانوا يرون أنه قاتل زيد بن الخطاب، وبغض الارض للدم بانه لا يغوص فيها، وانها لا تنشفه، ومتي جفَّ، فقشرته انقشر كله، وظهر ما وليه من الأرض أبيض.

   وبلغني ذلك في كل دم الا دم البعير، فإن الأرض تنشفه، وحدثني عبد الرحمن بن الحسين، عن محمد بن يحيٰ، عن عبد المنعم، عن ابيه، عن وهب، ان الارض نشفت دم ابن آدم المقتول، فلعن آدم الارض، فمن أجل ذلك لا تنشف الارض دما بعد دم هابيل إلي يوم القيامة.



٭ المصدر: غريب الحديث

٭ المحدث: ابن قتيبة عبد الله بن مسلمؒ

٭ المجلد: 2

٭ الصفحة: 14

٭ الطبع: مطبعة العاني، بغداد، العراق.



🔖 *تاريخ مدينة دمشق* 🔖


  أنبأنا أبو طالب عبد القادر بن محمد بن يوسف أخبرنا إبراهيم بن عمر البرمكي وحدثنا أبو  المعمر المبارك بن أحمد الأنصاري أخبرنا المبارك بن عبد الجبار أخبرنا أبو الحسن علي بن عمر وأبو إسحاق البرمكي قالا أخبرنا أبو عمر حيوية أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن بن محمد قال قال أبو محمد بن قتيبة وروى عبد المنعم يعني ابن إدريس عن أبيه عن وهب أن الأرض نشفت دم ابن آدم المقتول فلعن آدم الأرض فمن أجل ذلك لا تنشف الأرض دما بعد دم هابيل إلى يوم القيامة كذا في روايتنا .


٭ المصدر: تاريخ مدينة دمشق

٭ المحدث: الإمام ابن عساكرؒ

٭ المجلد: 64

٭ الصفحة: 6

٭ الطبع: دار الفكر، بيروت، لبنان.


💡 *كتاب الإسرائيليات والموضوعات في كتب التفسير*💡


  محمد ؔأبوشهبة نے ان باتوں کو از قبیل اسرائلیات قرار دیا ھے: 


   

تفسيره: "الدر المنثور" في قصة ابني آدم: قابيل، وهابيل، وقتل أولهما الآخر، ما روى عن عكب: أن الدم الذي على جبل قاسيون هو دم ابن آدم، وعن وهب: أن الأرض نشفت دم ابن آدم فلعن ابن آدم  الأرض، فمن أجل ذلك لا تنشف الأرض دما بعد دم هابيل إلى يوم القيامة، وأن قابيل حمل هابيل سنة في جراب على عنقه، حتى أنتن وتغير، فبعث الله الغرابين قتل أحدهما الآخر، فحفر له، ودفنه، برجليه ومنقاره، فعلم كيف يصنع بأخيه، مع أن القرآن عبر بالفاء، التي تدل على الترتيب والتعقيب من غير تراخٍ، قال تعالى: {فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيه} .

وروى أيضا: أنه لما قتله أسودَّ جسده، وكان أبيض، فسأله آدم عن أخيه، فقال: ما كنت عليه وكيلا، قال: بل قتلته فلذلك أسودَّ جسدك، إلى نحو ذلك.

فكل هذا وأمثاله عدا ما جاء في القرآن من إسرائيليات بني إسرائيل، وقد جاءت بعض الروايات صريحة عن كعب، ووهب، وما جاء عن ابن عباس، ومجاهد وغيرهما، فمرجعه إلى أهل الكتاب الذين أسلموا.


• المصدر: الإسرائيليات والموضوعات في كتب التفسير

• المؤلف: د/ محمد بن محمد الشهبة

• الصفحة: 182

• الطبع: مكتبة السنة، قاهرة، مصر.


🕯️ *خلاصۂ کلام* 🕯️


   یہ روایت عبد المنعم بن ادریس راوی سے مروی ہیں جن کے متعلق محدثین کی سخت جرح ھے مثلا: امام ذھبیؒ فرماتے ہیں: ان کا اعتبار نہیں یہ مشہور قصہ گو شخص ھے:


   

▫️ *میزان الاعتدال* ▫️


  عبد المنعم بن ادریس الیمانی،

مشهور قصاص، ليس يعتمد عليه، تركه غير واحد، وأفصح أحمد بن حنبل فقال: كان يكذب على وهب بن منبه، وقال البخاري: ذاهب الحديث.


٭ المصدر: ميزان الاعتدال

٭ المحدث: الإمام الذهبيؒ

٭ المجلد: 2

٭ الصفحة: 668

٭ الرقم: 5270

٭ الطبع: دار المعرفة، بيروت، لبنان.


 لہذا ان جیسی باتوں پر اعتماد نہیں کیا جاسکتا ھے؛ اور رہی بات کہ زمین خون جذب کیوں نہیں کرتی ھے تو اسکی وجوہات دیگر ہوسکتی ہیں ہوسکتا ھے کہ زمین کے مسامات باریک ہوں جو خون کو جذب نہ کرسکتے ہوں۔


وﷲ تعالی اعلم

✍🏻... کتبہ: *محمد عدنان وقار صؔدیقی*

11 اگست، 2021؁ء

No comments:

Post a Comment