Friday, September 17, 2021

ازواج مطہرات کی عدت

▪️ *ازواج مطہراتؓ کی عدت* ▪️ 

 کیا حضور کریمؐ کے دنیا سے پردہ فرمانے کے بعد باحیات ازواج مطہراتؓ نے عدت کی تہی یا نہیں ؟ 

 ••• *باسمہ تعالی* ••• 
*الجواب وبہ التوفیق*:

 اس بارے میں دونوں طرح کی رائے ہیں ؛ لیکن امام قرطبیؒ نے سورہ احزاب آیت نمبر: 53 کی تفسیر میں عدت کے نہ ہونے کو راجح اور صحیح قرار دیا ھے: 

 🏷️ *تفسير القرطبي* 🏷️

 الرابعة عشرة - اختلف العلماء في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته، هل بقين أزواجا أم زال النكاح بالموت، وإذا زال النكاح بالموت فهل عليهن عدة أم لا؟ فقيل: عليهن العدة، لأنه توفي عنهن، والعدة عبادة. وقيل: لا عدة عليهن، لأنها مدة تربص لا ينتظر بها الإباحة. وهو الصحيح، لقوله عليه السلام: (ما تركت بعد نفقة عيالي) وروي (أهلي) وهذا أسم خاص بالزوجية، فأبقى عليهن النفقة والسكنى مدة حياتهن لكونهن نساءه، وحرمن على غيره، وهذا هو معنى بقاء النكاح. وإنما جعل الموت في حقه عليه السلام لهن بمنزلة المغيب في حق غيره، لكونهن أزواجا له في الآخرة قطعا بخلاف سائر الناس، لان الرجل لا يعلم كونه مع أهله في دار واحدة، فربما كان أحدهما في الجنة والآخر في النار، فبهذا انقطع السبب في حق الخلق وبقي في حق النبي صلى الله عليه وسلم وقد قال عليه السلام: (زوجاتي في الدنيا هن زوجاتي في الآخرة). وقال عليه السلام م: (كل سبب ونسب ينقطع إلا سببي ونسبي فإنه باق إلى يوم القيامة). 

 ( المصدر: تفسير القرطبي 
( المجلد: 17 
( الصفحة: 210 
( الطبع: مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

 *احکام القرآن* 

 اسی طرح کی بات امام ابوبکر ابن العربیؒ نے سورة احزاب آيت: 53 كے تحت احکام القرآن میں لکھی ھے: 

 ٭ المصدر: أحكام القرآن 
٭ المفسر: الإمام ابوبكر محمد بن عبد الله ابن العربيؒ 
 ٭ المجلد:3 
٭ الصفحة: 617 
٭ الطبع: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان. 

 🔖 *طبقات ابن سعد* 🔖

 امام محمد بن سعدؒ نے طبقات میں تین اثر ذکر کیے ہیں جن کے راوی محمد بن عمر واقدیؒ ہیں وہ اثر مرجوح ہیں؛ ممکن ھے کہ ازواج مطہرات نے اس غمناک حالت میں زیب و زینت ترک کردی ہو اور راوی نے اسکو عدت سے تعبیر کردیا ہو:

 *ذكر عدد أزواج النبي صلى الله عليه وسلم*

 أخبرنا محمد بن عمر حدثني بن أبي سبرة عن عمرو بن سليم عن عروة بن الزبير أنه سأله هل اعتد نساء رسول الله بعد وفاته فقال نعم اعتددن أربعة أشهر وعشرا فقلت يا أبا عبد الله ولم يعتددن وهن لا يحللن لاحد من العالمين وإنما تكون العدة للاستبراء فغضب عروة وقال لعلك ذهبت إلى قوله يا نساء النبي لستن كأحد من النساء أما العدة فإنما عملن بالكتاب .


 أخبرنا محمد بن عمر حدثني بن أبي سبرة عن عمر بن عبد الله العنسي قال حدثني جعفر بن عبد الله بن أبي الحكم قال حد نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة أشهر وعشرا وكن يزور بعضهن بعضا ولا يبتن عن بيوتهن ولقد تعطلن حتى كأنهن رواهب وما كان يمر بهن يوم أو اثنان أو ثلاثة إلا وكل امرأة منهن يسمع نشيجها. 


 أخبرنا محمد بن عمر عن بن أبي سبرة عن عمر بن عبد الله العنسي قال سألت عكرمة عن نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم هل اعتددن فقال ما طلق امرأة منهن مدخولا بها إلا اعتدت ثلاث حيضات ثم يقول اعتدت الكلابية ثلاث حيض واعتدت سودة حين راجعها في أول حيضة قبل أن تطهر واعتد نساؤه في الوفاة بعده أربعة أشهر وعشرا. 

 • المصدر: كتاب الطبقات الكبير 
• المؤلف: محمد بن سعد الزهريؒ 
• المجلد: 10 
• الصفحة: 210 
• الطبع: مكتبة الخانجي، قاهرة، مصر.

 والله تعالي اعلم

 ✍🏻... كتبه: *محمد عدنان وقار صؔديقي*

 17 ستمبر، 2021

No comments:

Post a Comment