Tuesday, January 23, 2024

قبر میں فرشتہ حفظ کرائے گا

 ▪️ *قبر میں فرشتہ حفظ کرائے گا* ▪️



رسولِ ثَقَلَین، سلطانِ کونَین صلی ﷲ علیہ وسلم نے فرمایا : ’’جو شخص قرآن پڑھنا شروع کرے اور اسے ازبر کرنے سے پہلے ہی مرجائے تو اس کی قبر میں ایک فرشتہ اسے قرآن شریف سکھاتا ہے تو اس حال میں وہ اللّٰہ پاک سے ملاقات کرے گا کہ اسے پورا قرآن حفظ ہوگا۔‘‘



اس روایت کی تحقیق درکار ہے!!!



••• *باسمہ تعالی* •••

*الجواب وبہ التوفیق:* 



  یہ روایت متعدد کتب میں حضرت ابو سعید الخدری سے روایت کی گئ ھے نیز اسکی سند پر محدثین کا کلام ہے ؛ البتہ قرآن کریم کے حفظ کی فضیلت میں معتبر ہے:



🔘 *الترغیب فی فضائل الاعمال* 🔘



 حدثنا مكرم بن أحمد بن مكرم، ثنا عبد الكريم بن الهيثم، ثنا الحسن بن عبد الله بن حرب العبدي، ثنا الصبي بن الاشعث بن سالم السلولي، قال: سمعت عطية يحدث عن أبي سعيد الخدري،قال: قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم - من قرأ القرآن، ثم مات قبل أن يستظهره، أتاه ملك فعلّمه في قبره، فيلقى الله، وقد استظهره.


• المصدر: الترغيب في فضائل الأعمال

• المحدث: ابن شاهين

• الصفحة: 214

• الرقم: 195

• الطبع: دار ابن الجوزية، الدمام، السعودية. 


❇️ *الحبائك في أخبار الملائك* ❇️


امام سیوطی نے بھی یہ روایت ذکر کی ھے:



وأخرج أبو الحسين بن بشران في الجزء الأول من فوائده، وابن النجار في تاريخه: عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ القرآن، ثم مات قبل أن يستظهره، أتاه ملك فعلمه في قبره، فلقى الله تعالى وقد استظهره.


٭ المصدر: الحبائك في أخبار الملائك 

٭ المحدث: السيوطي

٭ الصفحة: 187

٭ الرقم: 696

٭ الطبع: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.



🔅 *كنز العمال* 🔅


حضرت علاء الدين علي المتقى بن حسام الدين الهندي نے بهي اسكو ذكر كيا هے:



من قرأ القرآن، ثم مات قبل أن يستظهره، أتاه ملك، فعلمه في قبره، فيلقى الله وقد استظهره.

( أبو الحسن بن بشران في فوائده، وابن نجار) عن أبي سعيد.


+ المصدر: كنز العمال

+ المحدث: علاء الدين المتقي الهندي

+ المجلد: 1

+ الصفحة: 547

+ الرقم: 2449

+ مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.



⏺️ *جمع الجوامع* ⏺️


امام جلال الدین سیوطی نے اس روایت کو جمع الجوامع ( الجامع الکبیر) بھی روایت کیا ھے:



من قرأ القرآن ثم مات قبل أن يستظهره أتاه ملك فعلمه في قبره فلقى الله تعالى وقد استظهره.


ابو الحسن بن بشران فی فوائدہ وابن نجار عن ابی سعید.


• المصدر: جمع الجوامع

• المحدث: السيوطي

• المجلد: 9

• الصفحة: 765

• الرقم: 22725

• الطبع: مجمع البحوث الإسلامية، الأزهر الشريف، القاهرة، مصر.


⭕ *روايت كا حكم* ⭕


اس روایت کی سند میں دو راوی عطیہ اور صبی ابن اشعث ہیں دونوں کے متعلق محدثین کا کلام وارد ہے :



"الصبي" بن الأشعث السلولي، عن عطية، له مناكير، وفيه ضعف يحتمل، ذكره ابن عدي، حدث عنه أحمد بن إبراهيم الموصلي، قال أبو حاتم: شيخ يكتب حديثه انتهى.

 وقال ابن عدي:  الصبي بن الأشعث بن سالم، كوفي، ثم ذكر له شيئا، وقال: ذكرته لما أنكرت في روايته مما لا يتابع عليه، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال: من أهل الكوفة، يروى عن أبى إسحاق، روى عنه زيد بن الحباب.


* المصدر: لسان الميزان

* المحدث: ابن حجر العسقلاني

* المجلد: 4

* الصفحة: 306

* الرقم: 3906

* الطبع: دار البشائر الإسلامية، بيروت، لبنان.



♦️ *الكامل في ضعفاء الرجال* ♦️


عطية بن سعد العوفي كوفي، يُكَنَّى أبا الحسن.


حَدَّثَنَا علي بن أحمد بن سليمان، حَدَّثَنا ابن أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين عن عطية العوفي، فقال: ضعيف، إلاَّ أنه يكتب حديثه.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه، قَال: كَانَ سفيان الثَّوْريّ يضعف حديثه عطية،  قَالَ: وسمعتُ أَبِي، وذكر عطية العوفي قَالَ: هُوَ ضعيف الحديث... 

وقد رواه عنه جماعة من الثقات، ولعطية عَن أَبِي سَعِيد الخدري أحاديث عداد عن غير أَبِي سَعِيد، وَهو مَعَ ضعفه يكتب حديثه، وكان يُعَدُّ من شيعة الكوفة.


※ المصدر: الكامل في ضعفاء الرجال

※ المحدث: ابن عدي

※ الجزء: 5

※ الصفحة: 2007

※ الطبع: دار الفكر، بيروت، لبنان.


◾ *جامع المسانید والسنن* ◾


امام ابن کثیر شافعی دمشقی نے اس روایت کو ذکر فرماکر لکھا کہ اسکی سند " لاباس بہ " ہے اور صبی ابن اشعث کے بارے میں امام ابوحاتم نے فرمایا ان کی روایت لکھی جاسکتی ھے نیز عطیہ عوفی کے متعلق گو کہ کلام وارد ہے ؛ لیکن ان سے اہل السنن نے روایات لی ہیں ۔



وهذا حديث غريب، وسنده لابأس به، بن بشران ثقة، وشيخه ثقة، وعبد الكريم أن دير عاقر لي ثقة، وشيخه الحنفي بن عبد الله ما علمت فيه قدحا، والصبي بن الأشعث، قال أبوحاتم الرازي: شيخ يكتب حديثه، وعطية بن الحارث العوفي قد تكلموا فيه، ولكن قد أخرج له أهل السنن، فهو حسن الحديث.



★ المصدر: جامع المسانيد والسنن

★ المحدث: الحافظ ابن كثير

★ المجلد: 12

★ الصفحة: 213

★ الرقم: 421

★ الطبع: دار خضر، بيروت، لبنان.



واللّه تعالي أعلم

✍🏻... كتبه: *محمد عدنان وقار صديقي* 

23 جنوري، 2024

No comments:

Post a Comment