Sunday, January 21, 2024

حوض کوثر پر خلفائے اربعہ

 ▪️ *حوض کوثر پر خلفائے اربعہ* ▪️


  یہ بات خلفائے راشدین رضوان اللہ علیہم اجمعین کی فضیلت میں بیان کی جاتی ہے : کہ بروز قیامت حوض کوثر کے چاروں طرف  حضرت ابوبکر و حضرت عمر فاروق و حضرت عثمان غنی اور حضرت علی ہونگے اس وقت اگر کوئی ایسا شخص حوض پر آئے گا جو حضرت ابوبکر سے تو محبت رکہتا تہا لیکن حضرت عمر سے دل میں بغض رکھتا تہا تو اسکو حضرت صدیق اکبر جام کوثر نہ پلاینگے اور اگر ایسا شخص ہوا جو حضرت عمر سے محبت کرتا تہا ؛ لیکن صدیق اکبر سے عداوت و بغض رکہتا تہا تو اسکو حضرت عثمان غنی نہ پلاینگے اور ایسا شخص ہوا جو حضرت عثمان کو محبوب رکھتا تہا لیکن اسکا دل بغض علی سے جلا ہوا تہا تو اسکو سیدنا عثمان غنی نہ سیراب کریں گے اور جسکو حضرت علی تو پسند تھے لیکن حضرت عثمان کو وہ پسند نہ کرتا تہا تو اسکو سیدنا علی سیراب نہ کریں گے 


اس روایت کی تحقیق کردیجئے!!!


••• *باسمہ تعالی* •••

*الجواب وبہ التوفیق:* 


  اختصارا اس کی بابت عرض ھے کہ یہ روایت معتبر نہیں ؛ لہذا اسکو فضیلت خلفائے راشدین میں بیان نہ کیا جائے ؛ البتہ دیگر مستند روایات ہیں جن میں خلفائے اربعہ کی فضیلتیں موجود ہیں ان کو بیان و نشر کیا جائے :


تفصیلا عرض یہ ہے کہ یہ روایت تین صحابہ کرام ( حضرت جابر بن عبد اللہ/ حضرت عبد اللہ بن عباس اور حضرت انس بن مالک ) سے راویوں نے روایت کی ہے ؛ لیکن کوئی سند بھی محدثین کرام کے نزدیک قابل اعتبار نہیں ہے :


▫️ *حضرت جابر کی روایت*


یہ روایت تاريخ دمشق لابن عساكر ميں هے:


◼️ *تاريخ ابن عساكر* ◾



أخبرنا أبو الفضل محمد بن حمزة بن إبراهيم الزنجاني بزنجان ،  أنا القاضي أبو المحاسن عبد الواحد بن إسماعيل بن أحمد الروياني الطبري بهمذان، أنا الشيخ الصالح أبو الفضل العباس بن موسى بن العباس الوبري الساوي الحاجي ببخارا، أنا أبو بكر محمد بن عبد الله حفدة العباس بن حمزة، أنا أبو عبد الله محمد بن زكريا الغلابي بالبصرة، أنا محمد بن المثنى، نا يحيى بن سعيد، عن ابن أبي ذئب، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): إن لحوضي أربعة أركان: ركن عليه أبو بكر، وركن عليه عمر ، وركن عليه عثمان، وركن عليه علي، فمن جاء محبا لهم، سقوه، ومن جاء مبغضا لهم، لا يسقونه.


٭ المصدر: تاريخ ابن عساكر

٭ المجلد: 39

٭ الصفحة: 132

٭ الرقم: 7939

٭ الطبع: دار الفكر، بيروت، لبنان.


♦️ *روايت كا حكم* 


يه روايت "محمد بن زكريا الغلابي " پر مشتمل هے، جنكو امام دارقطني نے حديث گھڑنے والا لکہا ہے:



محمد بن زكريا الغلابي، بصري، يضع الحديث. 


٭ المصدر: الضعفاء والمتروكون

٭ المحدث: الإمام دارقطني

٭ الصفحة: 350

٭ الرقم: 483

٭ الطبع: مكتبة المعارف، الرياض، السعودية.


2️⃣▫️ *حضرت عبد الله بن عباس كي روايت*



یہ روایت حضرت ابن عباس سے روایت کی گئ ہے ؛ لیکن یہ جس سند سے مروی ھے اس سند میں ایک راوی ابراہیم بن عبد اللہ بن خالد مصیصی ہے جن پر غیر معتبر ہونے کی بات کہی گئ ھے:



🔅 *لسان المیزان* 🔅



إبراهيم بن عبد الله بن خالد المصيصي ، عن وكيع : أحد المتروكين . 

 قال ابن حبان : إبراهيم بن عبد الله بن خالد يسرق الحديث ، ويروي عن الثقات ما ليس من حديثهم ، وهو الذي روى عن وكيع ، عن سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا : " إذا كان يوم القيامة ، يكون أبو بكر على أحد أركان الحوض ، وعمر على الركن الثاني ، وعثمان على الثالث ، وعلي على الرابع ، فمن أبغض واحدا منهم لم يسقه الآخرون " .

... وذكر ابن حبان: انه كان يسوي الحديث، ومعني تسوية الحديث: أنه يحذف من الاسناد ما مَن فيه مقال، وهذا يطلق عليه تدليس التسوية.



٭ المصدر: لسان الميزان

٭ المحدث: ابن حجر العسقلاني

٭ المجلد: 1

٭ الصفحة: 303/ 304

٭ الرقم: 178

٭ الطبع: دار البشائر الإسلامية، بيروت، لبنان.


🔰 *كتاب المجروحين* 🔰


امام ابن حبان فرماتے ہیں: کہ جو بھی اس سند سے اس طرح کا متن نقل کرے وہ اس بات کا حقدار ہوگا کہ اسکو متروک قرار دیا جائے:



*إبراهيم بن عبد الله بن خالد المصيصي*


 يروى عن حجاج بن محمد، ووكيع ابن الجراح، والحارث بن عطية، يسوى الحديث، ويسرقه، ويروى عن الثقات ما ليس من أحاديثهم، يقلب حديث الزبيدي عن الزهري على الأوزاعي، وحديث الأوزاعي على مالك، وحديث زياد بن سعد على يعقوب بن عطاء، وما يشبه هذا، وهو الذي يروى عن وكيع عن سفيان عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

إذا كان يوم القيامة يكون أبو بكر على أحدا أركان الحوض، وعمر على الثاني،  وعثمان على الثالث، وعلى على الرابع، فمن أبغض واحد منهم لم يسقه الآخرون.


 ومن يروى بهذا الاسناد مثل هذا المتن ، استحق أن يعدل به إلى جملة المتروكين.


+ المصدر: كتاب المجروحين

+ المحدث: ابن حبان

+ المجلد: 1

+ الصفحة: 115

+ الرقم: 31

+ الطبع: دار الصميعي، الرياض، السعودية.


▫️3️⃣ *حضرت انس كي روايت*


تاریخ ابن عساکر میں حضرت انس بن مالک سے بھی یہ روایت نقل کی گئ ھے ؛ لیکن بلحاظ اسناد وہ بھی غیر صحیح ہے:




⏺️ *تاريخ ابن عساكر* ⏺️



حدثنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن عبد الواحد إملاء وقراءة،  أنا أبو طالب بن غيلان، نا أبو بكر الشافعي، نا أبو حمزة أحمد بن عبد الله بن مرزوق المروزي، نا داود بن الحسين العكبري، نا بشر بن داود عن علي بن عاصم، عن حميد، عن أنس، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): إن على حوضي أربعة أركان، فأول ركن منها في يد أبي بكر، والركن الثاني في يد عمر، والركن الثالث في يد عثمان، والركن الرابع في يد علي، فمن أحب أبا بكر وأبغض عمر لم يسقه أبو بكر، ومن أحب عمر وأبغض أبا بكر لم يسقه عثمان، ومن أحب عثمان وأبغض عليا لم يسقه عثمان، ومن أحب عليا وأبغض عثمان لم يسقه علي، ومن أحسن القول في أبي بكر، فقد أقام الدين، ومن أحسن القول في عمر، فقد أوضح السبيل، ومن أحسن القول في عثمان قد استنار بنور الله، ومن أحسن القول في علي فقد استمسك بالعروة الوثقى، لا انفصام لها، ومن أحسن القول في أصحابي فهو مؤمن .


• المصدر: تاريخ ابن عساكر

• المجلد: 30

• الصفحة: 157

• الرقم: 6206

• الطبع: دار الفكر، بيروت، لبنان.



♦️ *روایت کا حکم*


اس روایت کو امام ذھبی نے باطل لکھا ھے:


إن على حوضي أربعة أركان، فركن في يد أبي بكر، وركن في يد عمر، وركن في يد عثمان، وركن في يد علي، فمن أحب أبا بكر وأبغض عمر لم يسقه أبو بكر، ومن أحب... الحديث.


هذا في الغيلانيات، ثنا أحمد بن عبد الله المروزي، ثنا داود بن الحسين العسكري، عن بسر بن داود، عن شابور، عن علي بن عاصم، عن حميد، عن انس،  وهذا باطل.



※ المصدر: تلخيص العلل المتناهية

※ المحدث: الإمام الذهبي

※ الصفحة: 86

※ الرقم: 204

※ الطبع: مكتبة الرشد، الرياض، السعودية.


🔘 *الزيادات علي الموضوعات* 🔘


  امام سيوطي نے الزيادات ميں حضرت ابن عباس، اور حضرت جابر والي روايت كو ناقابل اعتبار قرار ديا هے:



أخبرنا أبو الفضل محمد بن حمزة بن إبراهيم الزنجاني بزنجان حدّثنا القاضي أبو المحاسن عبد الواحد بن إسماعيل بن أحمد الروياني الطبري بهمذان أخبرنا الشَّيخ الصالح أبو الفضل العباس بن موسى بن العباس الوبري الساوي الحاجي ببخارى أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله حفدةُ العباس بن حمزة حدّثنا أبو عبد الله محمد بن زكريا الغلابي بالبصرة حدّثنا محمد بن المثني حدّثنا يَحْيَى بن سعيد عن ابن أبي ذئب عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم -: (إنّ لحوضي أربعة أركان: ركن عليه أبو بكر، وركن عليه عمر، وركن عليه عثمان، وركن عليه عليّ، فمن جاء محبًّا لهم سقوه، ومن جاء مبغضاً لهم لا يسقونه).

محمد بن زكريا الغلابي قال الدارقطني: يضع الحديث.



إبراهيم بن عبد الله بن خالد المصيصي عن  وكيع عن سفيان عن عمرو بن دينار عن ابن عباس مرفوعًا: (إذا كان يوم القيامة يكون أبو بكر على أحد أركان الحوض، وعمر على الركن الثَّاني، وعثمان على الثالث، وعليّ على الرابع، فمن أبغض واحدًا منهم لم يسقِه الآخرون).


أخرجه ابن حبان في (الضعفاء) وقال: إبراهيم  يسرق الحديث ويروي عن الثقات ما ليس مِن حديثهم.

وقال في (الميزان) : هو رجل كذّاب. قال الحاكم: أحاديثه موضوعة.

وأورده ابن الجوزي في (العلل) وقال: هذا حديث موضوع، والمتّهم به إبراهيم.


* المصدر: الزيادات علي الموضوعات

* المحدث: الإمام السيوطي

* الصفحة: 285

*الرقم: 324 / 325

* الطبع: مكتبة المعارف، الرياض، السعودية.


❇️ *تنزيه الشريعة* ❇️



إِنَّ لِحَوْضِي أَرْبَعَةَ أَرْكَانٍ  الأَوَّلُ فِي يَدِ أَبِي بَكْرٍ وَالثَّانِي فِي يَدِ عُمَرَ وَالثَّالِثُ فِي يَدِ عُثْمَانَ وَالرَّابِعُ فِي يَدِ عَلِيٍّ فَمَنْ أَحَبَّ أَبَا بَكْرٍ وَأَبْغَضَ عُمَرَ لَمْ يَسُقْهُ أَبُو بَكْرٍ وَمَنْ أَحَبَّ عُمَرَ وَأَبْغَضَ أَبَا بَكْرٍ لَمْ يَسُقْهُ عُمَرُ وَمَنْ أَحَبَّ عُثْمَانَ وَأَبْغَضَ عَلِيًّا لَمْ يَسُقْهُ عُثْمَانُ وَمَنْ أَبْغَضَ عُثْمَانَ وَأَحَبَّ عَلِيًّا لَمْ يَسُقْهُ عَلِيٌّ " (نجا)


 من حَدِيث ابْن عَبَّاس (قلت) لم يبين علته وَفِيه مُحَمَّد بن عون  الْخُرَاسَانِي قَالَ النَّسَائِيّ مَتْرُوك، وَمُحَمّد بن الصَّباح، قَالَ الْأَزْدِيّ: ضَعِيف وَفِيه غير وَاحِد لم أَقف لَهُم  على تراجم وَالله أعلم، 


وَله طَرِيق آخر: أخرجه ابْن حبَان فِي الضُّعَفَاء، وَفِيه إِبْرَاهِيم بن عبد الله بن خَالِد المصِّيصِي، وَأوردهُ ابْن الْجَوْزِيّ فِي الواهيات وَقَالَ: مَوْضُوع وَالْمُتَّهَم بِهِ إِبْرَاهِيم، 


وَجَاء من  حَدِيث أنس: أخرجه أَبُو بكر الشَّافِعِي فِي الغيلانيات من طَرِيق عَليّ بن عَاصِم، وَأوردهُ ابْن الْجَوْزِيّ فِي الواهيات وَقَالَ: لَا يَصح وَفِيه مَجَاهِيل (قلت) : قَالَ الذَّهَبِيّ فِي تَلْخِيص الواهيات: هَذَا  بَاطِل وَالله تَعَالَى أعلم، وَجَاء مِنْ حَدِيثِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ الله أخرجه ابْن عَسَاكِر، وَفِيه مُحَمَّد ابْن زَكَرِيَّا الْغلابِي.


① المصدر: تنزيه الشريعة 

② المحدث: ابن العراق الكناني

③ المجلد: 1

④ الصفحة: 406

⑤ الرقم: 179

⑥ الطبع: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.


واللّٰه تعالٰي أعلم

✍🏻... كتبه: *محمد عدنان وقار صديقي*

21 جنوري، 2024

No comments:

Post a Comment