Wednesday, February 14, 2024

میٹھا لقمہ کھلانے کی فضیلت

 ▪️ *میٹھا لقمہ کھلانے کی فضیلت* ▪️


فرمان آخری نبی ہے کہ جو اپنے بھائی کو میٹھا لقمہ کھلائے گا اس سے میدانِ محشر کی کڑواہٹ دور کردی جائے گی۔


اس روایت کی تحقیق مطلوب ھے!!!


••• *باسمہ تعالی* •••

*الجواب وبہ التوفیق:*


   امام ابن الجوزی نے حضرت انس اور حضرت ابوہریرہ سے مروی دو روایات کا ذکر کیا ھے: 


حضرت انس سے مروی روایت کے دو طریق ذکر فرمائے ہیں:


اور حضرت ابوہریرہ کی روایت کا ایک طریق اور دونوں ہی روایات کو غیر معتبر کہا ھے ؛ کیونکہ ان روایات کی اسناد میں ایسے راوی ہیں جو یا تو متروک ہیں یا متہم ہیں:


🔅 *الموضوعات* 🔅



«باب من لقم أخاه حلاوة» 

 فيه عن أنس وأبي هريرة:


※ فأما حديث أنس، فله طريقان:


1) الطريق الأول: 


أنبأنا محمد بن عبد الباقي بن أحمد، أنبأنا حمد بن أحمد الحداد، أنبأنا أبو نعيم الحافظ، حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، حدثنا أبو بلال الأشعري، حدثنا مجاشع بن عمرو، عن خالد العبد، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لقم أخاه لقمة حلاوة، صرف الله عنه مرارة الموقف يوم القيامة ".


2) الطريق الثاني:


 أنبأنا أبو منصور القزاز، أنبأنا أبو بكر الخطيب، أنبأنا أبو على الحسن بن محمد بن إسماعيل البزاز، حدثنا أبو القاسم بن السيوطي الحسن بن محمد بن إسحاق، قال: سمعت أبا الطيب بن الفرخان يقول: سمعت أحمد بن عبد  الجبار الصوفي يقول: " دخلت على أبي الربيع الزهراني فناولني لقمة فالوذج ثم قال لي: كُل!  ثم قال: اكتب! حدثني فليح بن سليمان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لقم أخاه لقمة حلو، لا يرجو بها خيره ولا يخشى بها شره، لا يريد بها إلا الله، وقاه الله مرارة الموقف يوم القيامة ".



※ (وأما حديث أبي هريرة:)


 أنبأنا محمد بن عبد الباقي، أنبأنا أبو الحسن بن المهتدى، حدثنا أبو حفص بن شاهين، حدثنا عبد العزيز بن أحمد بن الفرج الغافقي، حدثنا أحمد بن خالد بن يزيد بن المغيرة، حدثنا زكريا بن يحيى حدثنا عبد الله ابن المثنى البصري، حدثنا فضالة بن حصين، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أطعم أخاه لقمة حلاوة لم يذق مرارة يوم القيامة ".


*هذه الأحاديث ليس فيها ما يصح.*


∴ أما حديث أنس، ففي طريقه الأول يزيد الرقاشي وهو متروك. وخالد العبد رماه الفلاس بأنه يضع الحديث. وقال الدارقطني: هو متروك الحديث.



∴ وأما الطريق الثاني، فقال أبو بكر الخطيب: الحمل فيه على ابن الفرخان وهو ذاهب الحديث. قال وقد أباه أبو نصر أحمد بن إبراهيم المقدسي حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر الفقاعي حدثنا أحمد بن الحسن الصوفي فنرى أن الفقاعي رواه  عن ابن الفرخان وسقط أمم ابن الفرخان من كتاب شيخنا المقدسي إلا أن في رواة الفقاعي فليح عن الزهري عن أنس ونرى أن الاختلاف بين الاسنادين لا يمتنع أن يكون من جهة ابن الفرخان فإنه كان يرويه عن ما يتفق له أو من جهة ابن السيوطي فإنه كان ظاهر التخليط.



∴ وأما حديث أبي هريرة، ففيه فضالة بن حصين. قال ابن حبان: يروى عن الثقاة ما ليس من أحاديثهم. وفيه عبد الله بن المثنى. وقد ضعفوه. وفيه زكريا بن يحيى  وهو متروك.


٭ المصدر: الموضوعات

٭ المحدث: ابن الجوزية

٭ المجلد: 3

٭ الصفحة: 28

٭ الطبع: المكتبة السلفية، المدينة المنورة.


🔘  *حلية الأولياء* 🔘


امام ابونعیم نے یزید رقاشی کے طریق سے یہ روایت حضرت انس سے روایت کی ہے ؛ لیکن سند یزید رقاشی کی وجہ سے معتبر نہیں:



حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : ثنا أبو بلال الأشعري ، قال : ثنا مجاشع ، عن عمرو ، عن خالد العبدي ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من لقم أخاه لقمة حلو صرف الله عنه مرارة الموقف يوم القيامة " . 

غريب من حديث يزيد تفرد به عنه خالد .


٭ المصدر: حلية الأولياء

٭ المحدث: ابونعيم الأصبهاني

٭ المجلد: 3

٭ الصفحة: 54

٭ الطبع: مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.



💠 *اللآلي المصنوعة* 💠


يه روايت امام سيوطي نے " اللآلي المصنوعة " ميں ذكر كي هے اور محدثين كے اقوال جمع كيے هيں: 



(ابْن شاهين) فِي الْأَفْرَاد


 حَدَّثَنَا  عَبْد الْعَزِيز بْن أَحْمَد بْن الْفرج الغافقي، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن خَالِد بْن يَزِيد بْن المُغِيرَة، حَدَّثَنَا زَكَرِيّا بْن يَحْيَى، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن الْمُثَنَّى الْبَصْرِيّ، حَدَّثَنَا فَضَالَة بْن حُصَيْن، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَمْرو، عَن أَبِي سَلمَة، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوعًا:

مَنْ أَطْعَمَ أَخَاهُ لقْمَة حلاوة لم يذق مَرَارَةَ الْمَوْقِفِ.


  فَضَالَة مُتَّهَمٌ، وَعبد اللَّه ضَعِيف، وَزَكَرِي ا مَتْرُوكُ،


 (قُلْتُ) قَالَ الْحَافِظ ابْن حجر فِي اللِّسَان: قَدْ أورد  الْمُحب الطَّبَرِيّ هَذَا الْحَدِيث فِي أَحْكَامه، وقَالَ: هَذَا غَرِيب يتلَقَّى بِالْقبُولِ وَيُعْمل بِهِ ،


وَمَا روى أَن فَضَالَة مُتَّهَم بِالْوَضْعِ، وقَالَ ابْن حَبَّان كَانَ رَاوِيا لمُحَمد بْن عَمْرو،


 قَالَ الْبُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الْكَبِير: مُضْطَرب الْحَدِيث،

 وقَالَ السَّاجِي: صَدُوق فِيهِ ضعف، وَعِنْده مَنَاكِير،


وَقَالَ الْحَاكِم والنقاش: رَوَى عَنْ مُحَمَّد بْن عُمَر، وَعبد الله بن عَمْرو، مَنَاكِير انْتهى.



وأمّا عَبْد اللَّه بْن الْمُثَنَّى، فَإنَّهُ ثِقَة منْ رجال الْبُخَارِيّ، وَإِن تكلم فِيهِ،


 ثُمّ رَأَيْت فِي كتاب نزهة المذاكرة منْ طَرِيق عُمَر بْن شَبَّة عَنْ سُلَيْمَان بْن سَلَمَة عَن عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد السَّلَام الرَّحبِي قَالَ: حَدَّثَنِي سَعِيد بْن ضرار عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالك أَن النَّبِي قَالَ: مَنْ لَقَّمَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ لُقْمَةً حَلاوَةً وَقَاهُ اللَّهُ  مَرَارَةَ الْمَوْقِفِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.



قَالَ الذَّهَبِيّ فِي المغنى: سَعِيد بْن عَبْد اللَّه بْن ضرار عَنْ أَنَس بْن مَالك رَضِيَ اللَّه عَنْهُ،


 قَالَ أَبُو حَاتِم: لَيْسَ بِالْقَوِيّ .

وَالله أعلم.


★ المصدر: اللآلي المصنوعة

★ المحدث: السيوطي

★ المجلد: 2

★ الصفحة: 245

★ الطبع: دار المعرفة، بيروت، لبنان.



♦️ *فضالة بن حصين* ♦️


فضالة بن حسين كي بابت امام حجر نے لسان الميزان ميں لكها: كه يه محدثین کے نزدیک مستند راوی نہیں:



فضالة بن حصين الضبي . عن محمد بن عمرو ، وعطاء بن السائب ، ويونس بن عبيد ، ويزيد بن نعامة . قال أبو حاتم الرازي : مضطرب الحديث . 



 وقال ابن حبان : حدثنا ابن قتيبة ، حدثنا ابن أبي السري ، حدثنا فضالة بن حصين ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا وضعت الحلوى بين يدي أحدكم فليصب منها ولا يردها " ، انتهى . 


وقال ابن حبان قبل ذلك في " الضعفاء " : يروي عن محمد بن عمرو ما لا يتابع عليه ، وعن غيره ما ليس من حديثهم . 



وفي " الأفراد " لابن شاهين من طريقه عن محمد بن عمرو بهذا السند حديث : " من أطعم أخاه لقمة حلوة لم يذق مرارة يوم القيامة " .


 وقد أورده المحب الطبري في " أحكامه " ، وقال : هذا غريب يتلقى بالقبول ويعمل به ! وما درى أن فضالة متهم بالوضع ! فإن ابن عدي أخرج له عن أبي يعلى ، عن ابن عرعرة ، عنه بهذا السند : " ما عرض على النبي صلى الله عليه وسلم طيب قط فرده " ، وقال : لا يرويه عن محمد إلا فضالة ، وكان عطاراً ، فاتهم بهذا الحديث لينفق العطر . 



وقال ابن حبان في " الثقات " : كان راوياً لمحمد بن عمرو . وقال البخاري في " التاريخ الكبير " : مضطرب الحديث . وقال عبثر : رأيته بالكوفة . وقال الساجي : صدوق ، فيه ضعف ، وعنده مناكير . وقال الحاكم والنقاش : روى عن عبيد الله بن عمر ، ومحمد بن عمرو مناكير . وذكره العقيلي والدولابي وابن الجارود وغيرهم في " الضعفاء " ، وقال أبو نعيم : روى المناكير ، لا شيء .


• المصدر: لسان الميزان

• المحدث: ابن حجر العسقلاني

• المجلد: 6

• الصفحة: 330

• الرقم: 6031

• الطبع: دار البشائر الإسلامية، بيروت، لبنان.



☪️ *مكارم الاخلاق* ☪️


امام طبرانيؒ كي مكارم ميں بهي يه روايت بطريق يزيد رقاشي عن انس مذكور هے:


ثنا الحضرمي، ثنا أبوبلال الأشعري، ثنا مجاشع بن عمرو، عن خالد العبد، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله:( صلي الله عليه وسلم) من لقم اخاه لقمة حلوا، صرف الله عنه مرارة الموقف يوم القيامة.


٭ المصدر: مكارم الأخلاق

٭ المحدث: الطبرانيؒ

٭ الصفحة: 99

٭ الرقم: 166

٭ الطبع: المكتب التعليمي السعودي، المغرب.



🔰 *الآثار المروية في الأطعمة السرية والآلات العطرية* 🔰


ابن بشكوالؒ بهي اس روايت كو لائے ہیں:


أخبرنا أبو بحر الأسدي، قال: نا أبو العباس العذري، قال: أنا علي ابن عبد الله المكي، قال: نا أبو العباس أحمد بن الحسن الصيدلاني، قال: نا محمد بن عمران بن حبيب البزار، قال: نا مجاشع بن عمرو الأسدي، عن خالد ابن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: من لقم أخاه لقمة حلواء، صرف الله عنه مرارة الموقف يوم القيامة.


÷ المصدر:  الآثار المروية في الأطعمة السرية والآلات العطرية

÷ المحدث: ابن بشكوالؒ 

÷ الصفحة: 113

÷ الرقم: 10

÷ الطبع: مكتبة أضواء السلف، الرياض، السعودية.



والله تعالي أعلم

✍🏻... كتبه: *محمد عدنان وقار صؔديقي*

14 فروري،؁ء 2024

No comments:

Post a Comment